الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

أول تحرك برلماني بشأن انهيار عقار حدائق القبة

الرئيس نيوز

تقدم النائب أحمد عبد السلام قورة عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية  واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية بشأن انهيار عقار بـ 3 شارع بواقين عوض من شارع الجراج بحى حدائق القبة مكون من دور أرضي و4 أدوار متكررة أسقف خرسانية ويقطن بالعقار أسرة واحدة وأسفر الحادث عن 3 حالات وفاة، و3 مصابين من أسرة واحدة تم نقلهم لمستشفى الدمرداش.

وقال " قورة " إنه منذ أقل من شهرين كان قد انهار عقار بمنطقة حدائق القبة مكون من دور أرضي وأربعة طوابق ونظام الدور الأرضي مقام على أعمدة والطوابق العليا على أعمدة حاملة والمنظومة الإنشائية لا تسمح بإجراء توسعات داخلية في هذه العقارات وأن مالك الطابق الأول أجرى تعديلات في الدور الأرضي مما أدى إلى انهيار العقار مطالبًا بتشكيل لجان فنية وهندسية من داخل مختلف الأحياء على مستوى الجمهورية لتنفيذ قرارات الهدم والترميم بالعقارات.

كما طالب من الحكومة الكشف عن جميع الحقائق عن أسباب انهيار هذا العقار خاصة أن هناك مسئولًا بمحافظة القاهرة أكد أن هذا العقار لم تصدر بشأنه قرارات ازالة مؤكدًا أن الأمر يتطلب معرفة الاسباب الحقيقية التى وراء انهيار هذا العقار.

وأكد النائب أن ما يحدث من مسلسل انهيار عقارات ناتج لتدهور كبير في ملف منظومات العمران والاجراءات والاشتراطات التي من المفروض كان تحصل عليها الكثير من العقارات لانشائها ولم تحقق ببب المخالفات.

ولفت إلى أن هذا الملف يحتاج الى وقفة حاسمة من الحكومة تتمثل فى ضرورة قيام الاحياء والجهات المختصة باجراء فحص شامل على أرض الواقع لجميع العقارات القديمة واتخاذ قرارات فورية بازالة أى عقار انتهت صلاحيته ويمثل خطرًا كبيرًا على المواطنين الذين يقطنون بداخله.

وناشد النائب جميع المواطنين المقيمين بالعقارات القديمة بالتوجه الى الاحياء وتقديم طلبات لفحص هذه العقارات واتخاذ قرارات بترميم من يحتاج الى عمليات الاصلاح والترميم للحفاظ على أرواح المواطنين أو اتخاذ قرارات بازالة العقارات القديمة غير الصالحة للاقامة بها مطالبًا من الحكومة توفير وحدات سكنية بديلة للمواطنين الذين سيتم اتخاذ قرارات بازالة العقارات القديمة المقمين بها مع الاستفادة من أراضى هذه العقارات بعد ازالتها سواء باقامة عمارات جديدة او استخدامها فى أى اغراض اقتصادية وتجارية أخرى.

وكان حادث الانهيار الذي تعرض له عقار حدائق القبة قد اسفر عن 3 حالات وفاة، و3 مصابين من أسرة واحدة، تم نقلهم لمستشفى الدمرداش.