الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد توضح أسباب الموجة الحارة وموعد انكسارها

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة منار غانم؛ عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل الموجة الحالة التي تتعرض لها البلاد.

وقال غانم في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "شهدنا ارتفاع في درجات الحرارة بمعظم محافظات الجمهورية؛ لأننا نتأثر بالكتل الهوائية الصحراوية قادمة من الصحراء الغربية وشبه الجزيرة العربية وهي كتل مرتفعة الحرارة بشكل كبير".

وأضاف: "هناك امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا ويعمل على زيادة سطوع أشعة الشمس ويحجز الرطوبة في طبقة قريبة من سطح الأرض واليوم سجلنا درجات الحرارة في الظل 37 درجة مئوية".

وتابعت: "الرطوبة ليست مرتفعة والطقس جاف؛ أعلى يومين في ارتفاع الحرارة سيكون يوم غد الخميس ويوم الجمعة وسوف تصل درجة الحرارة على القاهرة الكبرى إلى 39 درجة والمناطق الساحلية على البحر المتوسط 36 درجة وفي الصعيد الأقصر وأسوان سوف تصل إلى 46 درجة".

وأكملت: "الأجواء ستكون شديدة الحرارة وجافة خلال فترة النهار في معظم محافظات الجمهورية وهناك ارتفاع في درجات الحرارة خلال فترة الليل وسوف نسجل 28 درجة في المحافظات الشمالية".

وواصلت: "سوف يكون هناك أتربة عالقة خلال فترة النهار في بعض مناطق القاهرة الكبرى وشمال الصعيد والوجه البحري وكذلك أيضا نشاط الرياح سوف يكون موجود غدا قد يزيد من الرمال والاتربة ولكنها غير مؤثرة بشكل كبير والشبورة المائية سوف تكون موجودة في الصباح الباكر والساعات المتأخرة من الليل على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية".

وعن موعد انكسار الموجة الحارة قالت غانم: "ارتفاع الحرارة مستمر خلال أيام السبت والأحد والاثنين ولكن ستكون الحرارة أقل من الخميس والجمعة؛ وسوف تتراجع الحرارة بداية من يوم الثلاثاء وتحسن الأحوال الجوية ونتعرض للكتل الجوية القادمة من جنوب أوروبا".

وحذرت غانم من التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة خلال فترات الظهيرة مشددة على ارتداء أغطية الرأس حال التحرك تحت الشمس.

وشهدت البلاد حالة من الاستقرار في الأحوال الجوية بعد الموجة الحارة القوية التي ضربت البلاد خلال يوليو الماضي وانتهت مع بداية شهر أغسطس الذي شهد درجات حرارة مستقرة وحول معدلاتها الطبيعية.