الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار وزير التموين يوضح تأثير الانضمام للبريكس على أسعار الذهب

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ناجي فرج؛ مستشار وزير التموين لشؤون الذهب أن أسعار المعدن الأصفر تراجعت عالميا ومحليا.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "سعر الذهب تراجع عالميا وسعر الوقية تراجع من 1950 إلى 1918 والذهب تراجع في السوق المحلي من 2220 إلى 2200 وهو لا يعتبر تراجع كبير وقوي".

وأضاف: "التراجع ليس كبير والأسعار تتحرك؛ وسعر الذهب حاليا مناسب وليس بعيد عن السعر العالمي؛ مبادرة صفر جمارك أثرت بشكل كبير في تراجع الأسعار ووزارة التموين سوف تتقدم بطلب إلى مجلس الوزراء من أجل تمديد المبادرة".

وتابع: "انضمام مصر للبريكس حدث اقتصادي مهم والانضمام سوف يقوي ويدعم العملة المحلية ويمنحه فرصة للثبات وأسعار الذهب المربوطة بالدولار سوف تتراجع".

وعن التوقعات للأسعار خلال الفترة المقبلة قال فرج: "الأسعار حاليا مناسبة وليست بعيدة عن السعر العالمي؛ وسعر الجنيه الذهب حاليا 17 ألف و800 جنيه وهو سعر جيد والاسعار مواتية؛ والذهب في النهاية هو زينة وخزينة ومخزن للقيمة". 

وشهدت البلاد خلال الأشهر الماضية ارتفاع كبير في أسعار الذهب نتيجة اقبال المصريين على الشراء بسبب ارتفاع التضخم قبل أن تعود الأسعار للاستقرار مع تطبيق مبادرة اعفاء المصريين بالخارج من الجمارك على الذهب.

وكان مجلس الوزراء قد وافق على مبادرة الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، لزيادة المعروض من الذهب في السوق المحلي عبر السماح للمصريين بالخارج بالدخول بكميات من الذهب دون تحصيل رسوم جمركية، التي دخلت حيز التنفيذ اعتبارًا من 16 مايو الماضي.

وحققت مبادرة اعفاء المصريين بالخارج من الجمارك على الذهب نجاح كبير وساهمت في زيادة المطروح من الذهب في البلاد مما ساعد على استقرار الأسعار.

ومن المقرر أن تنتهي مدة المبادرة بحلول نوفمبر المقبل حيث من المتوقع أن تتخذ الحكومة قرارا بتمديدها.

وطبقا للمبادرة فإن الذهب الوارد مع القادمين من الخارج للاستعمال الشخصي مُعفىً تمامًا من أي رسوم، شرط أن تكون الكميات غير مبالغ فيها، فيما يُحصَّل 14% من القيمة المصنعية التي تقدر بنحو 80 جنيهًا للجرام عيار 24.