الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل استراتيجي يوضح أسباب تكرار اقتحام مخيم جنين من الاحتلال الإسرائيلي

أرشيفية - قوات الاحتلال
أرشيفية - قوات الاحتلال

أكد الدكتور رمزي عودة؛ المستشار بمعهد فلسطين لأبحاث الامن؛ أسباب إصرار الاحتلال الإسرائيلي على اجتياح مدينة جنين ومخيمها.

وقال عودة في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "هناك عدة عمليات عسكرية إسرائيلية ضد مخيم جنين ومدينة جنين؛ قبل أكثر من شهر اجتاحت أكثر من 100 دبابة إسرائيلية مخيم جنين وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن العملية لم تنته".

وأضاف: "العمليات الإسرائيلية لم تنجح وهو ما يسفر تكرار الاجتياح؛ لازال هناك مطلوبين لقوات الاحتلال ولهذا السبب يقوم الاحتلال بتكرار الاقتحامات وقتل المدنيين؛ وتدمير البنية التحتية".

وتابع: "مخيم جنين يمثل نموذج لمقاومة الاحتلال؛ كما هو النموذج في نابلس والخليل ومخيمات بيت لحم؛ هناك حالة من الاستنهاض لدى الشعب الفلسطيني وهناك مقاومة سلمية وشعبية واضحة وهناك جهود كبيرة لتعزيز صمود الشعب في مقاومة الاستيطان".

وأكمل: "إسرائيل لا تتحدث عن أسباب الاغتيالات وأسر الفلسطينيين ولا توضح لائحة الاتهام ضد المطلوبين؛ وكثير من الفلسطينيين الذين القت قوات الاحتلال القبض عليهم تم إطلاق سراحهم بعد عدم ثبوت علاقتهم بالمقاومة".

وواصل: "إسرائيل تتحدث عن اشخاص مطلوبين استشهدوا في وقت سابق؛ هناك خطة ممنهجة لتدمير مخيم جنين وهو ما يفسر كثرة الاجتياحات في المخيم؛ قوات الاحتلال طلبت من سكان جنين رفع الاعلام البيضاء والخروج من بيوتهم؛ هناك جانبين الأول محاولة القضاء على فكرة المقاومة في المخيم والفكرة الثانية أن المناطق الفلسطينية أصبحت حقل تجارب للأسلحة الإسرائيلية".

وأوضح: "المخيم بيئة خصبة لتجربة الأسلحة الإسرائيلية الذكية مثل الطائرات دون طيار والقذائف المضادة للأفراد قبل بيعها في الأسواق الدولية".

وذكر: "بلدية جنين واللجنة الشعبية في المخيم قامت بحصر الاضرار بعد الاجتياح الأخير والأضرار المادية تقدر بالملايين؛ هناك أضرار في البنى التحتية والشوارع وهناك 350 منزل تم تدميرها والمدارس تعطلت والوضع الصحي سيء في المخيم؛ نتحدث عن كارثة إنسانية وحالة طوارئ في المحافظة".

واختتم: "نتحدث عن حكومة فاشية تريد فرض سيطرتها على كل الفلسطينيين؛ العملية التي تحدث في جنين هدفها اثبات أن إسرائيل تستطيع أن تسيطر على الأراضي الفلسطيني؛ هناك أكثر من 40 جندي من القوات الخاصة بالإضافة إلى عشرات الاليات العسكرية دخلت المخيم من اجل اعتقال شخص واحد".