الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المفاوض الموهوب.. من هو رستم عمروف وزير الدفاع الأوكراني الجديد؟

الرئيس نيوز

صادق البرلمان الأوكراني، اليوم الأربعاء، على تعيين رستم عمروف بأغلبية واسعة، بعدما رشحه الرئيس فولوديمير زيلينسكي، قبل نحو يومين.

وكان زيلينسكي قال، الأحد، إنه قرر استبدال وزير الدفاع، وذلك في أكبر تغيير بالمؤسسة العسكرية الأوكرانية منذ شنت روسيا غزوًا شاملًا للبلاد في فبراير 2022.

واقترح زيلينسكي أن يتولى رستم عمروف، رئيس وكالة الخصخصة الرئيسية في أوكرانيا، منصب وزير الدفاع في البلاد، حيث كان يتعين أن يحظى هذا الترشيح بموافقة البرلمان قبل تعيينه.

وعقب تعيين رستم عمروف من البرلمان الأوكراني ليحل محل أوليكسي ريزنيكوف كوزير للدفاع، تعهد  بتحرير "كل سنتيمتر" من أراضي أوكرانيا.

وقال عمروف عبر فيسبوك: "سأفعل كل ما هو ممكن ومستحيل من أجل انتصار أوكرانيا، عندما نحرر كل سنتيمتر من بلادنا وكل واحد من شعبنا".

من هو رستم عمروف؟

عمروف (41 عامًا) من تتار القرم، وهم شعب تركي من شبه الجزيرة الأوكرانية المطلة على البحر الأسود، والتي ضمتها روسيا في عام 2014.

وُلد في سمرقند في أوزبكستان لعائلة من تتار القرم تم ترحيلها من شبه جزيرة القرم السوفيتية آنذاك في أربعينيات القرن العشرين، وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والماجستير في المالية.

بدأ عمروف حياته المهنية في القطاع الخاص، وانضم إلى إحدى شركات تشغيل الهاتف المحمول الرائدة في أوكرانيا في عام 2004. وفي عام 2013، أنشأ شركته الاستثمارية الخاصة ASTEM.

ومنذ عام 2020، أصبح عمروف عضوًا في فريق عمل الحكومة الأوكرانية الذي يعمل على استراتيجية إنهاء احتلال شبه جزيرة القرم.

في سبتمبر 2022، أصبح عمروف، الذي كان حينها نائبًا بالبرلمان عن حزب هولوس المؤيد لأوروبا، رئيسًا لصندوق أملاك الدولة، وهو وكالة تبيع أصول الدولة لمستثمري القطاع الخاص.

ويُنسب إلى عمروف الفضل في تغيير مؤسسة كانت غارقة في كثير من الأحيان في فضائح الفساد، كما أعاد إطلاق مبيعات ممتلكات الدولة، مما رفع عائدات قياسية للدولة خلال الحرب.

كان عمروف، الذي وصفه المقربون منه بـ"المفاوض الموهوب"، عضوًا في الفريق الأوكراني الذي أجرى مفاوضات مع روسيا في مارس 2022، بعد شهر واحد من الغزو الروسي واسع النطاق.

وشارك أيضًا في المحادثات حول صفقة حبوب البحر الأسود وتبادل الأسرى، بما في ذلك مقاتلي آزوف الأوكرانيين الذين تم أسرهم خلال معركة مدينة ماريوبول الجنوبية في عام 2022.

وكان عمروف عضوًا في الوفد الأوكراني المرافق لزيلينسكي خلال زيارته إلى السعودية في مايو، ورافق سيدة أوكرانيا الأولى أولينا زيلينسكا خلال زيارة إلى الإمارات في مارس.