الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مواعيد العطلات الرسمية في شهر سبتمبر ٢٠٢٣

الرئيس نيوز

يبحث الكثير من العاملين بالجهاز الإداري للدولة والقطاع الخاص عن مواعيد العطلات الرسمية في شهر سبتمبر ٢٠٢٣، لقضاء وقت أطول مع أسرهم وأصدقائهم أو السفر للمصيف؛ بهدف التقاط الأنفاس والتخلص من ضغوط العمل.

ويحتفل العالم العربي والإسلامي، يوم الأربعاء الموافق 27 سبتمبر الجاري؛ بذكرى المولد النبوي الشريف، وهي مناسبة دينية سنوية يحصل فيها الموظفون والعاملون في الحكومة والقطاع الخاص على يوم إجازة رسمية حسبما حددت قائمة العطلات الرسمية للعام ٢٠٢٣.

ومن المرتقب أن تعلن رئاسة مجلس الوزراء، موعد إجازة المولد النبوي 2023 رسميًا، وإذا كان سيتم ترحيلها إلى نهاية الأسبوع، حيث جرت العادة على ترحيل الإجازات الرسمية التي تقطع في منتصف الأسبوع إلى نهايته، حتى يتمكن جميع المواطنين من الحصول على إجازة طويلة في نهاية الأسبوع.

الإجازات والعطلات الرسمية في شهر سبتمبر ٢٠٢٣:

الجمعة 8 سبتمبر 2023 عطلة أسبوعية.
السبت 9 سبتمبر 2023 عطلة أسبوعية.
الجمعة 15 سبتمبر 2023 عطلة أسبوعية.
السبت 16 سبتمبر 2023 عطلة أسبوعية.
الجمعة 22 سبتمبر 2023 عطلة أسبوعية.
السبت 23 سبتمبر 2023 عطلة أسبوعية.
الأربعاء 27 سبتمبر 2023 المولد النبوي الشريف.
الجمعة 29 سبتمبر 2023 عطلة أسبوعية.
السبت 30 سبتمبر 2023 عطلة أسبوعية.

هذا ويتبقى في العام الجاري ٢٠٢٣ إجازتان رسميتان وهما إجازة المولد النبوي الشريف وإجازة 6 أكتوبر 2023، وهي العطلة الرسمية الوحيدة في أكتوبر 2023.

وتعد إجازة 6 أكتوبر، هي آخر الإجازات الرسمية للعام الجاري، والتي ستوافق يوم الجمعة، ولكن من المتوقع أن يصدر قرار بأن تكون إما الخميس الذي يسبقه أو الأحد الذي يليه لإنها تزامن يوم إجازة أسبوعية.

يشار إلى أن القانون يتيح للعاملين في الدولة وقطاعي الأعمال العام والخاص إجازة أسبوعية، إما يوم أو يومين حسب الوزارة أو الهيئة أو ما تحدده جهة العمل التي ينتمي لها الموظف.

وينص قانون الخدمة المدنية في المادة 48، أن يستحق الموظف إجازة اعتيادية سنوية بأجر كامل، لا يدخل في حسابها أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية فيما عدا العطلات الأسبوعية، وذلك على النحو الآتي:

15 يومًا في السنة الأولى وذلك بعد مضي ستة أشهر من تاريخ استلام العمل.
21 يومًا لمن أمضى سنة كاملة في الخدمة.
30 يوما لمن أمضى عشر سنوات في الخدمة.
45 يومًا لمن تجاوز سنه الخمسين.

كما يستحق الموظف من ذوي الإعاقة إجازة اعتيادية سنوية مدتها خمسة وأربعين يوما دون التقيد بعدد سنوات الخدمة، وللسلطة المختصة أن تقرر زيادة مدة الإجازة الاعتيادية بما لا يجاوز خمسة عشر يومًا لمـن يعملون في المناطق النائية، أو إذا كان العمـل في أحد فروع الوحدة خارج الجمهورية، ولا يجوز تقصير أو تأجيل الإجازة الاعتيادية أو إنهاؤها إلا لأسباب قومية تقتضيها مصلحة العمل.