الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو مجلس أمناء الحوار الوطني يوضح نتائج المناقشات بشأن النظام الانتخابي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد فايز فرحات؛ عضو مجلس أمناء الحوار الوطني؛ أن هناك ضوابط ومرجعيات لجميع الموجودين في مجلس الأمناء وهو الدستور.

وقال فرحات في مقابلة مع برنامج "كلام في السياسة" المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "الدستور لم يحدد نظام انتخابي بعينه ولكن ذلك ليس الفيصل لأن هناك مواد وضوابط أخرى تتحدث عن حقوق دستورية لفئات وشرائح معينة داخل المجتمع وهو أمر معمول به في كثير من الدساتير حول العالم".

وأضاف: "الدساتير في الخبرات الدولية تعطي نوع من التمييز الإيجابي لشرائح معينة؛ وهو ما أخذ به الدستور المصري لم يأخذ فيما يتعلق بحقوق شرائح معينة بالتصورات التقليدية أو ما عرف فيما يتعلق بالتمييز الإيجابي لصالح المرأة والشباب".

وأكمل: "من وضعوا الدستور كانوا واعين بالحفاظ على حقوق فئات معينة؛ كل هذا اخذ في الاعتبار عند مناقشة النظام الانتخابي؛ هناك واقع أو خبرة في النظام الانتخابي فيما يتعلق بمجلس النواب؛ لا يوجد أي جدال في دستورية هذا النظام والنظام القائم اخذ الضوابط الدستورية والخبرة في الاعتبار".

وأوضح: "الواقع هو الأخذ بنظام 50% للقائمة المغلقة و50% للنظام الفردي وهناك وجهة نظر أخرى تقول إنه يجب التحول عن هذا النظام بالكامل وهو الاخذ بنظام القائمة الفردية وهي وجهة نظر مقابلة تماما لوجهة النظر الخاصة بالنظام الانتخابي القائم".

وواصل: "التوافق حول النظام الانتخابي في الحوار الوطني لم يحدث؛ لم ينحاز أعضاء مجلس الأمناء بالكامل لنظام القائمة المطلقة أو القائمة النسبية؛ النقاش كان طويل وعميق حول بدائل أخرى وضمن البدائل هو النظام المختلط وكان فيه أكثر من بديل".

وذكر: "لم يكن هناك أي توافق على نظام واحد ولكن حصرنا على ما تم التوافق عليه من بدائل؛ داخل النظام المختلط طرح أكثر من بديل وبديل كان 25% قائمة مطلقة و25 قائمة نسبية و50% فردي والبعض قال نخفض قليلا من المقاعد المخصصة للنظام الفردي وزيادة مقاعد القائمة لتكون 40% فردي و30 قائمة مطلقة و30 قائمة نسبية".

واختتم: "ما حدث كان حالة مثالية أو تمرين مثالي للنقاش العميق داخل مجلس الأمناء والتوصل إلى أكثر من بديل وجوهرها احترام كل الأراء".