الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| القصة الكاملة لتسريبات أجور نجوم الدراما.. ومنتجون يكشفون الحقيقة

الرئيس نيوز

أثيرت حالة جدل خلال الساعات الماضية، بعد تداول قوائم على مواقع التواصل الاجتماعي لأجور نجوم الدراما خلال الموسم الدرامي الماضي 2022، وأظهرت القوائم التي تحمل أرقاما مبالغ فيها تصنيفات للفنانين في شرائح الأجور A وB وC، وفئات أخرى.

وأظهرت القوائم أن أجور عدد من النجوم تصل في العمل إلى 45 مليون جنيه، بينما هناك أجور تصل إلى 22 مليونا لأبطال مسلسلات 15 حلقة، وشرائح أخرى للفنانين بأسعار تصل إلى 18 مليونا.

من جانبه، أكد مصدر خاص لـ"الرئيس نيوز" من داخل الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أن هذه القوائم مفبركة ولا أساس لها من الصحة، موضحا أن هناك محاولات دائمة من البعض لترويج شائعات وأكاذيب مختلقة لا أساس لها من الصحة.

جمال العدل: مفبركة ولا علاقة لي بالأمر 

حول القوائم المنتشرة، تحدث المنتج جمال العدل في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" وقال: “اعتقد أن هذه القوائم مزيفة، وكافة النجوم الذين يتعاونون معي في الشركة لا يحصلوا على هذه الأجور المبالغ فيها”.

وأردف أن البعض روج معلومات مغلوطة، بأنه صاحب اقتراح هذه الأجور، وهو ما نفاه للمؤلف عمرو سمير عاطف، الذي نشر عبر صفحته اعتذار وتصحيح عن المعلومة المغلوطة التي نشرها وقال خلالها إن هذه الأجور مقترحة من المنتج جمال العدل.

كريم أبوذكري: نسعى لمواجهة تغول الأجور بكافة القطاعات 

فيما أكد المنتج كريم أبوذكري مالك شركة "k media"، أن ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أجور غير حقيقي، ولا علاقة له بالواقع إطلاقا، مشيرا إلى أن تأسيس اتحاد منتجي مصر جاء بغرض تطوير صناعة الدراما والحفاظ عليها، مع مواجهة محاولات رفع الأجور بصورة مبالغ فيها، قد تصل أحيانا إلى 100% ببعض القطاعات، موضحا أن هذا قد يؤثر على استمرار الصناعة نفسها، ولذلك يعمل الاتحاد لصالح كافة العاملين في سوق الدراما وحفاظا على الحقوق.

وقال في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" إنه يجب مراعاة الحالة الاقتصادية التي فرضت على العالم بأكمله وليس مصر فقط، مشيرا إلى أن بعض العاملين في سوق الدراما، حاولوا مؤخرا المبالغة في أجورهم بنسب تصل إلى 100%، وهو ما يؤثر بالسلب على صناعة الدراما.

وأردف أبوذكري أنه لا يوجد أي قطاع في العالم يطالب بزيادة أجره بنسبة 50% و60% و80% مرة واحدة، مؤكدا أن هذا الأمر مبالغ فيه ولا يحدث في أي مكان خارج مصر أو داخلها.

وأضاف: "لا يمكن أن نقبل كصناع دراما بهذه الأجور المبالغ فيها"، موضحا أن الهدف أن يحصل الجميع في سوق الدراما على فرص متساوية مع أجور عادلة ومرضية لكافة قطاعات الإنتاج التليفزيوني دون مبالغة في الأجور.

وأبدى أبوذكري استيائه من تعامل الكثيرين مع قوائم الأجور المفبركة وكأنها حقيقية، مشيرا إلى أن ما ورد في هذه القوائم لا أساس له من الصحة، مطالبا بتحري الدقة في مثل هذه الأمور، بدلا من تداولها.

جمعية مؤلفي الدراما: ننتظر رد من المتحدة للخدمات الإعلامية 

وسبق، أصدرت جمعية مؤلفي الدراما برئاسة بشير الديك، بيانا حول القوائم المسربة، وجاء نصه كالتالي: 

فى الساعات الأخيرة لوحظ انفجار غضب عارم فى الوسط الفنى بعد انتشار ما سمى بلائحة الأجور وبناء على طلب أعضاء عدد كبير من كتاب السيناريو بحسم موقفنا أصدرنا هذا البيان.

إن جمعية مؤلفى الدراما التى تضم خيرة عقول مصر من كتابها ومفكريها لم تلتفت ولن تلتفت إلى ما سمى بلائحة الأجور، لا سيما أنها لم تصدر عن أى جهة رسمية أو كيان مهم، ولا سيما أيضًا أنها تحتوى فى مضمونها على إهانة كل فنانى مصر وكتابها ومخرجيها بتقسيمهم إلى فئات، فلكل مبدع إتجاهه وأفكاره ولا يمكن لأي شخص مهما كان أن يصنف المبدعين إلى درجات وفئات.

واستكمل البيان، ولذا قررت الجمعية ما يلى:
أولا: اعتبار هذه اللائحة كأن لم تكن. 
ثانيًا: الالتزام بالعقد الموحد للمؤلف الذى أقرته شعبة السيناريو بنقابة المهن السينمائية
ثالثًا: إقرار ما سوف تتخذه شعبة السيناريو بالنقابة من قرار بشأن تحديد الحد الأدنى للأجر.

كتاب السيناريو الجدد 
رابعًا: تطبيق قانون حق المؤلف رقم 82 لسنة 2002 وعدم تنازل المؤلف عن حقوقه التى تضمنها القانون والتى يتنازل عنها الجميع طواعية لصالح شركات الإنتاج.

خامسًا: مطالبة جهات الإتاج وقنوات العرض بتطبيق ما تضمنه القانون ونص عليه الدستور  من نسبة عند إعادة العرض وهو المعروف بحق الأداء العلني.

إن كتاب مصر.. ضمير الأمة.. لم يفكروا فى نكأ هذه الجراح المسكوت عنها فى ظل تلك الظروف الإقتصادية التى تمر بها مصرنا الحبيبة، ولكن كثرة الشائعات والتسريبات وعدم وجود بيان رسمى عن اتحاد المنتجين أو الشركة المتحدة لنفى هذه التسريبات دفعنا كما دفع جميع أبناء المهن التمثيلية والسينمائية أن تكون لنا وقفة.