الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"الوفد" يقترح أن يكون تمويل الأحزاب على أساس عدد المقاعد له في المجالس النيابية

الرئيس نيوز

قال النائب  ياسر الهضيبى سكرتير عام حزب الوفد ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب في مجلس الشيوخ إن الأحزاب لها أهمية قصوى، فهى الرابط في العلاقة بين الدولة والمواطنين.

وأكد الهضيبى على هامش مشاركته في جلسة لجنة الأحزاب في الحوار الوطني أن الأحزاب تساعد على تنمية الكوادر السياسية التي تقود البلاد، إذ أنها تقدم وزراء ورؤساء وزراء ورؤساء لجان نوعية ونوابا في المجالس النيابية المختلفة. 

وأضاف أن الوفد يرى أن قانون الأحزاب السياسية الحالي قانون جيد ومعقول، ولا يجب دخول عليه أية تعديلات إلا إذا كانت تعديلات طفيفة. 

وأوضح الهضيبى أن النقطة التي تعوق عمل الأحزاب هو عدم وجود تمويل لها، فأي مؤسسة سواء كانت حزبية أو اقتصادية تقوم على الاقتصاد الذي هو روح عمل هذه المؤسسات، مطالبا بضرورة دعم الأحزاب وفقا قاعدتين مهمتين هما: 

أولا: الدعم وفقا للعدالة من خلال عتبة قانونية يحصل من خلالها الحزب على تمويل بقدر عدد المقاعد له في المجالس النيابية، وعدد الناخبين الذين انتخبوه في أي انتخابات، وهنا يكون كل حزب حصل على قدر قوته في الشارع. 

القاعدة الثانية: لا يتم التذرع بهذا الدعم للتدخل في رؤية الأحزاب، مؤكدا أن دور لجنة شئون الأحزاب لجنة قضائية نرى بقاءها وزيادة قوتها وضرورة دعم تشكيل هذه اللجنة بقيادات حزبية قديمة مما لها من خبرات.