الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| انضمام قوى الشرق الأوسط يمنح دفعة اقتصادية لـ بريكس.. هل أصبح الدولار في ورطة؟

الرئيس نيوز

عرضت مجموعة بريكس المكونة من خمسة اقتصادات ناشئة العضوية على ستة دول أخرى خلال قمتها السنوية في جوهانسبرج هذا الشهر وإذا قبلت، فستصبح السعودية والإمارات العربية المتحدة وإيران ومصر أول دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تنضم إلى الكتلة، إلى جانب إثيوبيا والأرجنتين، في أقرب وقت من يناير.

ووفقًا للمحللة الإيرانية "سابينا صديقي" في تقرير نشره موقع المونيتور الأمريكي، تمثل المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، 40% من سكان العالم وربع الناتج المحلي الإجمالي العالمي، لكنها لم تتحرك في أي اتجاه محدد حيث تسود اختلافات جذرية في اقتصادات أعضائها ولكن الأمر يبدو أكثر تعقيدا مما يبدو

وقال مايكل تانشوم، زميل معهد الشرق الأوسط في واشنطن، للمونيتور إن مجموعة البريكس أنشأت منتدى عامًا دوليًا للتعبير عن عدم الرضا عن الغرب والولايات المتحدة على وجه الخصوص. 

وأضاف: "لم تصبح بعد قوة مؤسسية لنظام اقتصادي أو أمني بديل" وخلال الأعوام الأربعة عشر التي تلت إنشائها، كان الإنجاز الرئيسي الوحيد الذي حققته مجموعة البريكس هو إنشاء بنك التنمية الجديد، المعروف أيضًا باسم بنك البريكس. 

وبعد إضافة بنغلادش ومصر والإمارات العربية المتحدة إلى مساهميه إلى جانب أعضاء مجموعة البريكس، أصبح لدى بنك التنمية المتعدد الأطراف حوالي 50 مليار دولار متاح، وقد وافق على قروض بنحو 30 مليار دولار منذ إطلاقه في عام 2014.

وتسارعت خطة البريكس بعد العقوبات الغربية على روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا كما أن إضافة إيران أمر منطقي لأنها تتعرض أيضًا للعقوبات.

وقال روبرتو نيكيا، الدبلوماسي السابق في طهران والباحث في الشأن الإيراني، للمونيتور: "في الوقت الحالي، تعد الرمزية المرتبطة بالمبادرة أكثر أهمية من تنفيذها الفعلي".

وأضاف أنه من السابق لأوانه تقييم أي فوائد ملموسة لإيران، لكن "الدائرة الإيرانية المحيطة بالمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي ترى أن العضوية عنصر مهم في استراتيجية تشكيل تحالفات سياسية واقتصادية لا تتماشى مع التحالف الأمريكي".

هل أصبح الدولار في ورطة؟

ظلت مجموعة البريكس تحاول وضع نهاية للدولرة لمدة عقد من الزمن ومع ذلك، حتى محاولاتهم لإطلاق عملة مشتركة لمجموعة البريكس اصطدمت بعقبات رئيسية، حيث لا يزال يتم إجراء حوالي 88٪ من المعاملات الدولية بالدولار، وتبقى 58٪ من احتياطيات النقد الأجنبي العالمية بالدولار الأمريكي ونتيجة لذلك، تحولت روسيا والصين والبرازيل إلى عملات غير الدولار في المعاملات عبر الحدود وحاولت تحويل احتياطيات العملة من الدولار إلى الذهب.

وإذا انضمت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، أكبر منتجي الطاقة في الشرق الأوسط، إلى البريكس، فإن النفوذ الاقتصادي للكتلة قد يحسن فرصها في نشر عملات بديلة ولكن تانشوم.

أشار إلى أن "عضوية البريكس تقدم القليل من الفوائد الاقتصادية الجديدة من الصين والتي لم تكن متاحة بسهولة لإيران أو مصر أو المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة، إن عملتي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مربوطتان حاليًا بالدولار الأمريكي.

وتنتظر الرياض المزيد من التفاصيل حول متطلبات العضوية، ومع ذلك، قال سيباستيان سونز، كبير الباحثين في مجموعة "كاربو" المالية في بون، للمونيتور: “بالنسبة لكل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، توفر العضوية المحتملة في البريكس فرصة ممتازة لتنويع شراكاتهما الاقتصادية والسياسية، وفي هذا الصدد، يهدفون إلى تعزيز التعاون مع الشركاء غير الغربيين مثل الهند أو البرازيل. علاوة على ذلك، فإن علاقاتهم مع الصين سوف تتكثف ليس فقط على المستوى الاقتصادي، بل أيضًا على المستوى السياسي.. ولن أتفاجأ إذا انضمت المملكة العربية السعودية إلى مجلس شنغهاي للتعاون قريبًا”.

وكانت أهداف السياسة الخارجية المتباينة والافتقار إلى التماسك بين أعضائها سببًا في إزعاج البريكس، وعلى الرغم من أن القرارات يتم اتخاذها بالإجماع، إلا أنه لا يوجد موقع رسمي أو آلية مناسبة، وتتمتع كل دولة بالاستقلالية في تحديد مسار السلوك الخاص بها، اثنان من الأعضاء المؤسسين، الصين والهند، يقفان في محاذاة جيوسياسية متعارضة ولديهما نزاعات مستمرة حول الحدود المشتركة.

تعزيز المصالحة الإيرانية السعودية

وحتى لو قررت مصر والأرجنتين الانضمام، فمن المصادفة أنهما من أكبر الدول المدينة لصندوق النقد الدولي، في حين استعادت العضوتان الجديدتان المحتملتان، إيران والمملكة العربية السعودية، العلاقات الدبلوماسية بينهما مؤخرًا فقط.

وأشار نيكيا إلى أن "تطبيع العلاقات مع السعودية عبر بكين هو جزء من سياسة طهران للتغلب على العزلة الدبلوماسية".

ومع ذلك، يشعر سونز أن البريكس يمكن أن تعزز المصالحة الدبلوماسية بين إيران والمملكة العربية السعودية في الاتجاه الاقتصادي. 

وقال: "إن المشاركة المحتملة لمجموعة البريكس يمكن أن تصبح تغييرًا كبيرًا في قواعد اللعبة في العلاقة الإيرانية السعودية، حيث قد تتحول من نموذج تعاون تكتيكي إلى نموذج تعاون استراتيجي".

وأخيرا، كما أشار تانشوم، "على المدى القصير، تتطلع الرياض وأبو ظبي إلى بكين كبديل لواشنطن". 

وفي حين أن بكين مستعدة للعب دورها لتقليص نفوذ الولايات المتحدة في المنطقة دورها في تقليص نفوذ الولايات المتحدة في المنطقة ورفع نفوذها.

قال إن أولوية الصين هي التوسط في تحقيق التوازن بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإيران دون أن تصبح مزودًا أمنيًا.

وفي الشهر الماضي، أعلنت الصين والإمارات العربية المتحدة عن أول تدريبات عسكرية مشتركة على الإطلاق لمقاتلاتهما، في خطوة من شأنها أن تعزز العلاقات الدفاعية لبكين في منطقة الخليج.

في الأسبوع الماضي، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن المملكة العربية السعودية تدرس عرضًا صينيًا لبناء برنامجها النووي، وهي خطوة تضيف بعدًا آخر لتوسع نفوذ الصين في الشرق الأوسط.