الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

إندبندنت تُبرز أفضل الوجهات السياحية بمصر في 2023

الرئيس نيوز

تتمتع مصر بجاذبية خاصة بها لقضاء العطلات، مع مزيج فريد من بعض المعالم الأكثر شهرة في العالم إلى جانب المنتجعات الشاطئية الحديثة التي تحقق أقصى استفادة من سواحلها الكبيرة.

ووصفت صحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية مصر بأنها بلد غارق وموغل في التاريخ، هذه الأعجوبة الواقعة في شمال أفريقيا هي موطن لبعض أقدم المدن في العالم، من الإسكندرية القديمة إلى العاصمة الحالية، القاهرة، حيث تطل أهرامات الجيزة العظيمة على شبكة واسعة من الشوارع المزدحمة وعلى شواطئ البحر الأحمر، توفر العديد من المنتجعات الساحلية وجهات جميلة لقضاء عطلة مشمسة في فصل الشتاء، في حين توفر مدن مثل أسوان ملاذًا هادئًا على طول ضفاف نهر النيل.

وهناك عدد قليل من الأماكن التي يمكن أن تقدم نفس مجموعة عوامل الجذب التي توفرها مصر؛ لا يوجد مكان آخر يمكنك من خلاله رؤية إحدى عجائب العالم القديم التي لا تزال قائمة قبل القيام برحلة بحرية على أطول نهر على وجه الأرض، وكل ذلك وأنت في طريقك لرؤية بعض أقدم المواقع الأثرية في العالم. أدناه، قمنا بتجميع المكان الذي يجب أن تذهب إليه لرؤية أفضل ما في هذه الوجهة المتنوعة.

القاهرة

تعد القاهرة مدينة مترامية الأطراف تضم أكثر من 10 ملايين نسمة، وهي مكان يتميز بالتناقضات. على ضفاف نهر النيل الشهير، يرتفع بحر من المباني ذات اللون الأصفر وناطحات السحاب الحديثة من المياه المتلألئة، وعلى مسافة تلقي أهرامات الجيزة العظيمة بظلالها على المدينة، ولا تزال هذه هي عامل الجذب الرئيسي - وهي العجائب الوحيدة المتبقية في العالم القديم، وحجمها الكبير وبراعتها يجعلها واحدة من أكثر المواقع الأسطورية على هذا الكوكب.

وفي مكان قريب للغاية من القاهرة التاريخية، من المقرر افتتاح المتحف المصري الكبير في وقت لاحق من هذا العام، حيث سيتمكن الزوار أخيرًا من تصفح أكثر من 100000 قطعة أثرية من مصر القديمة (يجب عدم الخلط بينه وبين المتحف المصري، وهو معلم جذب منفصل مليء بأكثر من 100000 قطعة حاليًا بما في ذلك قناع دفن توت عنخ آمون الذهبي).

وقالت الصحيفة: "للحصول على أفضل إطلالة على المدينة، قم بتسلق برج القاهرة. بعد ذلك، ستوصلك جولة تجول لمدة ساعة بسوق خان الخليلي الصاخب المليء بالأكشاك التي تبيع كل شيء من المجوهرات الثمينة إلى الفوانيس والحلي ويقع السوق في شارع المعز، وهو شارع رئيسي مليء ببعض أهم العمارة الإسلامية في القاهرة، بما في ذلك العديد من المساجد القديمة.

شرم الشيخ

تقع شرم الشيخ على الطرف الجنوبي لشبه جزيرة سيناء، وهي واحدة من المنتجعات الشاطئية الشهيرة في مصر على البحر الأحمر. إنه مكان دافئ باستمرار، حيث يصل متوسط درجات الحرارة إلى 33 درجة مئوية في أغسطس وتبقى حوالي 20 درجة مئوية حتى في يناير، لذلك فهو خيار جيد لأولئك الذين يبحثون عن شمس الشتاء ولن تجد متاحف القاهرة أو آثار أسوان في شرم وبدلًا من ذلك، فإن مجموعة من فنادق المنتجعات - بدءًا من الفنادق الراقية إلى الفنادق المناسبة للعائلات - تلبي احتياجات الضيوف الباحثين عن الراحة والاسترخاء وأنشطة الاسترخاء مثل استكشاف الشواطئ المحلية أو المنتزه الوطني القريب وشرم المايا هي منطقة البلدة القديمة، التي يقع في قلبها سوق قديم يمزج بين التأثيرات الأوروبية والأسواق القديمة في العالم العربي.

ومن أفضل الشواطئ المخصصة للعائلات خليج نعمة وخليج نبق وخليج القرش وشاطئ فرشة. وسيجد الزوار رمالًا ذهبية ناعمة ومياه زرقاء صافية - معظمها مناسب للسباحة والرياضات المائية - إلى جانب العديد من المحلات التجارية والمطاعم وبعض الملاهي الليلية. بفضل وفرة الشعاب المرجانية والحياة البرية البحرية في البحر الأحمر، يحظى الغوص أيضًا بشعبية كبيرة في المنطقة؛ وتعد محمية رأس محمد الوطنية ومضيق تيران وسفينة "إس إس تستليجورم" الغارقة من المواقع الشهيرة.

الأقصر

تقع مدينة الأقصر في شرق البلاد على ضفاف نهر النيل ويُشار إلى الأقصر أحيانًا باسم "أعظم متحف مفتوح في الهواء الطلق في العالم"، وهي موقع يضم العديد من الآثار والآثار التي يعود تاريخها إلى عصر الدولة المصرية الحديثة. تقع في موقع مدينة طيبة القديمة، التي كانت ذات يوم عاصمة مصرية، وكانت مأهولة بالسكان منذ عام 3200 قبل الميلاد. 

تقع مدينة الأقصر على ضفتي نهر النيل المتقابلتين، وهي تمثل عرضًا عصريًا لبعض من أكثر بقايا مصر القديمة فخامة.

أما البر الشرقي فهو جانب المعيشة، حيث تقف مدينة الأقصر الحديثة إلى جانب معبدي الأقصر والكرنك. الأول عبارة عن معبد من الحجر الرملي يُعتقد أنه كان المكان الذي توج فيه الفراعنة وتم بناؤه على مدار مئات السنين (أضاف إليه رمسيس الثاني وتوت عنخ آمون)، في حين أن الأخير - المتصل بالأقصر عبر شارع أبي الهول - هو معبد من الحجر الرملي. مجمع ضخم من الأعمدة والمعابد والمقابر التي كانت بمثابة مكان العبادة الرئيسي في المنطقة منذ عام 2000 قبل الميلاد، وتتألق بشكل خاص خلال الزيارات المسائية.