السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الرئيس العراقي يدعو جميع الأطراف في كركوك للامتناع عن استخدام القوة

الرئيس نيوز

دعا الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم السبت، جميع الأطراف العراقية للامتناع عن أي تهديد أو استخدام للقوة في كركوك، مؤكدا أنه يتابع بقلق بالغ تطورات الأوضاع في محافظة كركوك.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن رشيد تأكيده الحرص على أن يعم السلام في كل أنحاء البلاد، داعيا جميع الأطراف العراقية إلى تغليب مصلحة الشعب واستقرار العراق على أي مصالح أخرى.. مشددًا على ضرورة اللجوء للحوار البنّاء كوسيلة لا بد منها لتهدئة التوتر الراهن بغية الحفاظ على مكتسبات وإنجازات الشعب العراقي بأطيافه كافة، وعدم فسح المجال أو منح الفرصة لعصابات الإرهاب الرامية إلى خلط الأوراق وزعزعة الاستقرار واستباحة الدم العراقي.
من جانبه وجه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية محمد شياع السوداني، اليوم، بفرض حظر التجوال في محافظة كركوك.
وصرح الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول عبدالله بأن السوداني، وجه القطاعات الأمنية في محافظة كركوك بأخذ دورها في بسط الأمن وفرض سلطة القانون باتجاه مثيري الشغب في المحافظة.. مشددا على أن تكون هذه القطاعات حازمة في إلقاء القبض على كل من تسول له نفسه العبث بأمن كركوك ومن أي جهة كانت، وعدم السماح بحمل السلاح مطلقًا باستثناء الأجهزة الأمنية.
وأضاف، أن القائد العام للقوات المسلحة وجه بفرض حظر التجوال في كركوك والشروع بعمليات أمنية واسعة في المناطق التي شهدت أعمال شغب لغرض تفتيشها بالشكل الدقيق.
ودعا السوداني، جميع الجهات السياسية والفعاليات الاجتماعية والشعبية في محافظة كركوك، إلى أخذ دورها في درء الفتنة والحفاظ على الأمن والاستقرار والنظام.