الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل سياسي أوكراني: أوكرانيا تتوقع استعادة الأرضي من روسيا بحلول 2025

أرشيفية
أرشيفية

أكد إيفان أوس مستشار السياسة الخارجية في المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية، أن أوكرانيا لا تتوقع استعادة الأراضي التي تسيطر عليها روسيا العام الحالي.

وقال أوس في مداخلة هاتفية مع قناة "سكاي نيوز عربية": "أوكرانيا تفهم اننا لن نتمكن من تحرير كافة الأراضي الأوكرانية خلال العام الحالي ولكنها تتوقع بتحرير كافة الأراضي خلال العام المقبل أو بحلول عام 2025".

وأضاف: "نملك حوار مفتوح مع الحلفاء وفسرنا لهم أن نهاية الحرب ستكون حين تتمكن أوكرانيا من استعادة كافة الأراضي التي تم السيطرة عليها؛ ولا يعني ذلك العودة إلى الوضع القائم حين تم توقيع اتفاق في 2015 أدى لخسارة أوكرانيا لشبه جزيرة القرم ومنطقتي لوجانسك والدونباس".

وتابع: "نحن بحاجة إلى انهاء الحرب ولن يتم انهاء الحرب قبل استعادة كافة الأراضي؛ بالطبع تعمل روسيا على محاولة ضرب كل المنشأت الأوكرانية التي تعمل على انتاج الأسلحة وأوكرانيا تمكنت من تصنيع العديد من الطائرات المسيرة وروسيا سوف تبذل كافة جهودها لتدمير هذه المنشأت".

وأكمل: "سوف نعمل على تعزيز الأمن والسلامة لهذه المنشأت؛ روسيا كانت تعمل على ضرب المنشأت التي تصنع الرقاقات الالكترونية؛ ويجب التباحث مع شركائنا أن الطلب الأول لأوكرانيا هو الحصول على أسلحة الدفاع الجوي التي تمكننا من حماية المنشأت".

وأوضح: "عملنا على تغيير استراتيجيتنا في الهجوم المضاد لأن الحلفاء أخبرونا أن نركز على مسار واحد وهو ما فعلناه والأن نركز على الخطوط الأمامية وحققنا بعض النجاحات هناك؛ أما بالنسبة للاعتداء على الأراضي الروسية فالهدف هو استنزاف الدفاعات الجوية الروسية".

وواصل: "روسيا تمتلك أكبر مساحة على وجه الأرض وبالتالي تحتاج إلى حماية كثير من المنشأت مثل مطار بيسكوف وهو على مسافة 750 كم عن الحدود الأوكرانية وهو ما يعني أن المسيرات الأوكرانية تمتلك تكنولوجيا جديدة".

وفي وقت سابق أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي إن روسيا تلقي بكل ثقلها في حملة لمنع قوات كييف من مواصلة هجومها المضاد.

وبدأت أوكرانيا هجوما مضادا منذ عدة أشهر استهدف تحقيق خرقا في الدفاعات الروسية على طول الجبهة وهو الهدف الذي لم يتحقق.