الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الدولار يتجه لإنهاء سلسلة مكاسب استمرت 6 أسابيع مقابل العملات الرئيسية

الرئيس نيوز

يتجه الدولار اليوم الجمعة لإنهاء سلسلة مكاسب استمرت ستة أسابيع مقابل العملات الرئيسية، مع اقتراب صدور تقرير شهري مهم عن الوظائف في الولايات المتحدة والذي من المرجح أن يحدد مسار سياسة الاحتياطي الفيدرالي في الأشهر المقبلة، وفقًا لتقرير نشره موقع نور تريندز التابع لمجموعة "نور كابيتال"، ومقرها دبي.

وعادةً ما تنتظر الأسواق المالية والمستثمرون بيانات الوظائف غير الزراعية بفارغ الصبر لأنه من المحتمل أن تؤدي قراءة يوم الجمعة إلى إحداث تغيير كبير وكبير في قرار السياسة القادم للاحتياطي الفيدرالي بينما يستعد مكتب إحصاءات العمل الأمريكي لإصدار بيانات الوظائف لشهر أغسطس يوم الجمعة. وبعد زيادة أضعف من المتوقع بلغت 187 ألف وظيفة في الوظائف غير الزراعية في يوليو، تشير التوقعات إلى زيادة قدرها 170 ألف وظيفة في أغسطس.

وأثرت الفترة التي سبقت صدور بيانات التوظيف غير الزراعية على الأسواق لاتخاذ موقف أكثر ميلا لعدم تشديد السياسة النقدية في الفترة المتبقية من العام 2023 وخالفت بيانات فرص العمل الأمريكية التوقعات وأظهرت إحصائيات العمل للقطاع الخاص ADP ضعف سوق العمل مع بداية الأسبوع وقد أضافت أرقام الناتج المحلي الإجمالي الأسوأ من المتوقع وثقة المستهلك في البنك المركزي إلى هذا النوع من الكآبة المحيطة بالاقتصاد الأمريكي بالإضافة إلى المخاوف المرتبطة بالركود.

وانخفض الدولار إلى أدنى مستوياته في أسبوع مقابل الين الياباني متأثرا بانخفاض عوائد سندات الخزانة بعد أسبوع متقلب أدت فيه بيانات اقتصادية ضعيفة بشكل عام إلى إضعاف التوقعات برفع جديد لأسعار الفائدة الأمريكية ومع ذلك، تمسك الدولار بمكاسبه مقابل اليورو والجنيه خلال الليل بعد أن اتخذ صناع السياسة في البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا مواقف أكثر تيسيرًا قبل اجتماعات السياسة هذا الشهر.

من ناحية أخرى، تلقى اليوان الصيني الدعم بعد أن خفض البنك المركزي الصيني متطلبات احتياطي النقد الأجنبي لأول مرة منذ عام وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات بما في ذلك اليورو والجنيه الاسترليني والين، بنسبة 0.05 في المائة إلى 103.58 يوم الجمعة، ليصل الانخفاض خلال الأسبوع إلى 0.53 في المائة.

ومن المقرر أن يصدر تقرير الوظائف غير الزراعية في وقت لاحق يوم الجمعة، بعد أن كانت بيانات التوظيف والتضخم ضعيفة في الغالب، مما دفع المتداولين إلى تقليل الرهانات على رفع أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي في 20 سبتمبر.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين، والتي تعتبر حساسة للغاية لتوقعات أسعار الفائدة، بنحو 20 نقطة أساس هذا الأسبوع إلى 4.86 في المائة، وهو أكبر انخفاض منذ منتصف مارس.

وقد ساهم ذلك في انخفاض الدولار مقابل الين. وانخفض 0.08 بالمئة إلى 145.405 ين يوم الجمعة مما جعل خسارته خلال الأسبوع 0.7 بالمئة ولم يطرأ تغير يذكر على اليورو واستقر عند 1.08455 دولار بعد تراجعه 0.74 بالمئة يوم الخميس.

وكسفت بيانات اقتصادية من منطقة اليورو يوم الخميس تراجع التضخم الأساسي في أغسطس وقفز اليوان إلى أعلى مستوياته منذ 11 أغسطس عند 7.2392 للدولار في التعاملات الخارجية قبل أن يتخلى عن بعض تلك المكاسب، وتراجع الدولار في أحدث تعاملات بنسبة 0.25 بالمئة إلى 7.2574 يوان.

وأعلن بنك الشعب الصيني في بيان عبر الإنترنت أنه سيخفض متطلبات احتياطي النقد الأجنبي بمقدار 200 نقطة أساس إلى أربعة بالمائة، اعتبارًا من 15 سبتمبر، في محاولة لدعم العملة، التي انخفضت إلى أدنى مستوى لها في 11 شهرًا عند 7.3426 في منتصف سبتمبر.

وتجاوزت مطالبات البطالة الأولية التوقعات واستمرت الضغوط التضخمية بالولايات المتحدة على الرغم من أنها كانت متوقعة، وبالتالي فإن مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهو مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، حول الزخم بعيدا عن سياسة نقدية أكثر مرونة.

وفيما يتعلق بندوة جاكسون هول الاقتصادية، ألمح رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى احتمال رفع أسعار الفائدة مرة أخرى إذا لزم الأمر، لكنه لم يقدم الكثير من الابتعاد عن الرواية الحالية لرفع سعر الفائدة لفترة أطول. 

ونظرًا لمقاومة سوق العمل الأمريكي لارتفاع أسعار الفائدة وزيادة التركيز على الإحصاءات الاقتصادية في خطاب الرئيس باول، فإن إصدار تقرير الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة قد يسبب ضجة وتتوقع أسواق المال حاليًا حدوث أول انخفاض في أسعار الفائدة في مايو 2024، وهي صرخة طويلة من سبتمبر 2023 قبل بضعة أشهر فقط ونظرًا للطبيعة غير المنتظمة للأسواق، فمن المهم أن نتذكر التأثير المحتمل لتقرير التوظيف غير الزراعي غير المتوقع. وبما أن الأسواق متحيزة نحو رقم أقل، فإن أي شيء أقوى بشكل ملحوظ قد يعزز الدولار الأمريكي ويوقف ارتفاع مؤشر SPX الأخير.

وعلى غرار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي باول، ربط رفائيل بوستيك عضو بنك الاحتياطي الفيدرالي نفسه بنهج أكثر حذرًا، حيث دعم أسعار الفائدة الأعلى لضمان تراجع التضخم إلى المستويات المناسبة، مع ترك الباب مفتوحًا لمزيد من رفع أسعار الفائدة. 

تبلغ التقديرات 170 ألفًا وفقًا لتقويم الوظائف غير الزراعية (NFP) أدناه، على الرغم من أن العديد من الاقتصاديين ومحللي السوق يتوقعون أقل قليلًا. 

ولا تزال توقعات البطالة ضعيفة، وأي شيء يقترب من التوقعات لن يشير إلى تراجع سوق العمل في الولايات المتحدة وسيكون متوسط الدخل، الذي ساهم بشكل كبير في بقاء معدل التضخم ثابتا، مؤشرا مهما آخر.