الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ما الصناعات الاستراتيجية المستهدفة بالمحفزات التي أعلنها الرئيس؟

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور كمال الدسوقي؛ عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات؛ عن الصناعات الاستراتيجية التي تنطبق عليها حزمة المحفزات التي أعلنها السيد الرئيس مؤخرا.

وقال الدسوقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "كل الصناعات لها أهمية ولكن الصناعات الاستراتيجية هي الصناعات التي لها مردود على الاقتصاد المصري وهي الصناعات التي تلبي احتياجات السوق المحلي في قطاعات حساسة أو الصناعات كثيفة العمالة".

وأضاف: "القرارات الناتجة عن اجتماع الرئيس ورئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة أظهرت مؤشرات إيجابية في السوق؛ هناك تراجع في سعر العملة الأجنبية في السوق الموازية؛ القيادة السياسية مهتمة بالصناعة وهي إشارة للمستثمر المحلي والاجنبي وهو ما يضرب جزء كبير من البيروقراطية وسيكون هناك سرعة في اتخاذ القرار".

وتابع: "سوف يتم وضع اللائحة التنفيذية للقرار وسوف يتم تحديد الصناعات الاستراتيجية؛ مثل صناعة الصودا أش على سبيل المثال وصناعات الحديد والصلب التي تستخدم في الصناعات بداية من الدراجة وحتى الطائرة".

وأكمل: "القرار يخص المصانع الجديدة القائمة ولكن المصانع القائمة الامر مختلف؛ ولكن نطالب أن يتم تطبيق الحوافز الجديدة على كافة الصناعات حتى يكون هناك نوع من تكافؤ الفرص".

وأوضح: "فكرة دعم الصادرات موجودة لأنها تستهدف استعادة كل دولار يدفع في دعم الصادر 10 أضعاف؛ الدولة تدعم الصادرات للمنافسة الدولية؛ القرارات تستهدف المستثمر الأجنبي في الأساس لأنه يدخل بالعملة الأجنبية والمستثمر المحلي أيضا مرحب به ولن يكون هناك جذب للاستثمارات المحلية".

وذكر: "معظم مشاكل الصناعة لا تأتي من وزارة الصناعة ولكن من الوزرات المرتبطة بالصناعة؛ على سبيل المثال بعض الصناعات تحتاج إلى أراضي وبعض الصناعات تحتاج إلى دعم في الأسواق الدولية للمنافسة؛ ندرس الأسواق ونعرف ما تحتاج إليه الصناعة إذا كانت تحتاج إلى دعم صادرات سوف نحتاج للحديث مع المالية أو إذا كانت تحتاج إلى تخفيض الضرائب على مستلزمات الإنتاج أيضا على سبيل المثال".

واختتم: "بعض الصناعات تحتاج إلى إعفاءات خاصة؛ نتفهم حق الدولة في الضرائب على سبيل المثال ولكن زيادة المصانع على سبيل المثال سوف تساهم في زيادة العمالة والإنتاج وبالتالي أعيد الضرائب في المنتجات التي خرجت من المصانع".