السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وقفة احتجاجية أمام مقر "بي بي سي" في لندن دعمًا للعاملين في مكتب القاهرة

الرئيس نيوز

لبّى عدد كبير من الصحفيين في بريطانيا، صباح اليوم الأربعاء، الدعوة لتنظيم وقفة تضامنية أمام مقر هيئة الإذاعة البريطانية في لندن، وأعربوا عن تضامنهم التام مع العاملين في مكتب بي بي سي في القاهرة للمطالبة بإلغاء المعاملة التمييزية التي تمارسها إدارة هيئة الإذاعة البريطانية وتدني الأجور، والمماطلة في تسوية مرتباتهم في ضوء الأوضاع المعيشية وارتفاع التضخم.

وكانت آن جالاجار، رئيسة فرع الاتحاد الوطني للصحفيين في بريطانيا لشؤون الخدمة العالمية لبي بي سي، – الذي يُعد الجهة العمالية الأكبر على الإطلاق التي تمثل العامين في قطاع الصحافة في المملكة المتحدة (نقابة الصحفيين البريطانية) – قد وجهت رسالة إلى أعضاء الاتحاد تتضمن دعوتها للمشاركة في وقفة تضامنية مع طاقم عمل بي بي سي في مكتب القاهرة الأربعاء 30 أغسطس. 

وقالت جالاجار في دعوتها: "يوزع الاتحاد الوطني للصحفيين في بريطانيا منشورات ويرفع أعضاؤه لافتات أمام المقر الجديد لهيئة الإذاعة البريطانية في لندن الأربعاء 30 أغسطس لدعم زملائنا في مكتب بي بي سي في القاهرة من الساعة الثامنة إلى الساعة العاشرة بتوقيت لندن وسوف تكون هذه الوقفة دعما لزملائنا في بي بي سي الذين ينهون إضرابًا عن العمل استمر لعشرة أيام احتجاجا على تدني الأجور الأربعاء". 

وأضافت أن "هذا هو الإضراب الثالث في عدة أشهر الذي يستهدف التوصل إلى تسوية عادلة لرواتب طواقم العمل لدى بي بي سي في القاهرة التي فقدت أكثر من نصف قيمتها بسبب خفض الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي علاوة على ارتفاع أسعار الغذاء في مصر إلى مستويات أعلى من 65%، وفقا للأرقام الرسمية الصادرة عن الحكومة، والتي يرجح أنها أقل من المستويات الفعلية للتضخم".

وأشارت جالاجار إلى أن بي بي سي قد قررت زيادة رواتب طواقم العمل في مكتب القاهرة بـ27%، لكن هذا الرقم لا يتجاوز كونه "نقطة في بحر" الخسائر التي تعرضت لها تلك الرواتب حيث لم تعد أزمة تكلفة المعيشة خبرا يقومون بتغطيته، بل واقعا يعيشونه كل يوم. ويطالب العاملون بمكتب الدولار بريط رواتبهم بالدولار الأمريكي أو الجنيه الإسترليني حتى يتمكنوا من الصمود أمام المناخ الاقتصادي القاسي في مصر. 

وبينما لا يمثل الاتحاد الوطني للصحفيين في بريطانيا الصحافيين خارج المملكة المتحدة، قالت آن: "لكننا هنا لرغبتنا في إعلان التضامن معهم في نضالهم. وندعوكم لحضور حملتنا الداعمة لزملائنا في القاهرة صباح الأربعاء أو دعمهم من خلال إعادة نشر الرسائل الخاصة بإضراب بي بي سي القاهرة على موقع التواصل الاجتماعي X، تويتر سابقًا".