السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

سؤال برلماني بشأن ما يثار عن توقف مصر عن منح التأشيرات في المطار لمواطني عدة دول

الرئيس نيوز

تقدم النائب فريدي البياضي عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بسؤال برلماني؛ موجه إلى كل من رئيس الوزراء، وزير الخارجية ووزير السياحة حول "ما يثار عن توقف  مصر عن منح  التأشيرات في المطار لمواطني عدة دول".  

وقال النائب إنه تردد على بعض المواقع الإخبارية منذ عدة أيام أن هناك قرار صدر من مصر يقضي بالتوقف عن إعطاء تأشيرات دخول لمصر في المطار لمواطنين عدة دول من بينها (كما ذكرت المواقع) أمريكا وكندا وعدة دول أخرى، وان السياح القادمين يتحتم عليهم الحصول على تأشيرات مسبقة من سفارات أو قنصليات مصر في دولهم. 

وتابع “البياضي”: نشرت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس  الوزراء بتاريخ ٢١-٨؛ تكذيبًا لهذا الخبر وأفادت أنه لا يوجد أي تعليمات جديدة بخصوص تأشيرات الدخول وأن النظام المتبع سابقًا مستمر كما هو؛ إلا أن الخبر الأول انتشر ووصل لبعض شركات الطيران والسياحة وفي بعض البلاد، تحديدًا في كندا، عندما اتصل بعض السياح بسفارتنا هناك؛ أفادت السفارة بضرورة الحصول على تأشيرة مسبقة عن طريق السفارة لكل القادمين بعد تاريخ ٢-٩، وفي بعض البلاد الأخرى فوجىء بعض السياح بالخبر الغير مؤكد قبل أيام من سفرهم ولم يستطيعوا التاكد من صحته أو نفيه ولم يستطيعوا التواصل مع سفاراتنا؛ مما اضطرهم لإلغاء سفرهم.

وأضاف النائب: قمت بنفسي بسؤال أحد المسئولين الكبار في وزارة السياحة؛ فرد على الفور بنفي الخبر تمامًا وأشار لمنشور مجلس الوزراء، وعندما أخبرته أن لدي معلومة أن القرار صحيح على الأقل بالنسبة لكندا؛ عاد وأكد المعلومة بأن القرار فعلًا صحيح بالنسبة لكندا. 

وتساءل البياضي: لماذا هذه القرارات في هذا التوقيت الذي تحتاج فيه البلاد إلى تشجيع السياحة وتسهيل إجراءات دخول السواح بدلًا من عرقلتها؟، لماذا هذه الضبابية ولا يوجد أي إشارة لهذا القرار أو رد على هذا اللغط على أي من الصفحات الرسمية لوزارة الخارجية؛ أو وزارة السياحة؟ وكأنه سر عسكري أو كأننا نرغب في مفاجأة السواح القادمين عند وصولهم فترفض دخولهم.