الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استشاري تنمية مستدامة: إحياء مشروع توشكى خطوة في اتجاه تحقيق الاكفاء الذاتي

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور صفى الدين متولي؛ استشاري التنمية المستدامة؛ أهمية إعادة احياء مشروع توشكي وزراعة ما يقرب من مليون فدان.

وقال متولي في مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز": "مشروع توشكي حلم كان 400 ألف فدان ولم يكن يحمل مقومات التنفيذ وبالتالي تم إهماله وكميات الأراضي المزروعة منه كانت لا تتعدى 15%".

وأضاف: "في 2017 بدأت الدولة في إعادة هيكلة المشروع؛ الجهات المختصة أوضحت أسباب تعثر المشروع وأوضحت المشكلات وتم إعادة الدارسات الخاصة بالمشروع بالكامل وفي نهاية 2018 توصلنا أن هناك مساحة في المشروع تصل إلى مليون فدان يمكن زراعتها".

وتابع: "بدأنا في زيادة 700 ألف فدان على الأقل في مناطق مختلفة من توشكى سواء المناطق المزروعة على الفرع الرابع أو الرابع الثاني؛ الفرعين لم يكونا موجودين من الأساس".

وواصل: "إحياء مشروع توشكى خطوة في اتجاه تحقيق الاكفاء الذاتي؛ يكمن أن نقلل من فجوة الاستيراد مع الوقت؛ الرقعة الزراعية كانت مليون فدان منذ عصر سيدنا يوسف؛ وجاء محمد علي وقام بعمل طفرة زراعية من خلال شق الترع لتصل إلى أربعة مليون فدان".

وأوضح: "ما يقوم به الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة هو العمل على زراعة 7 ملايين فدان جديدة؛ وهو ما يعني أراضي مماثلة لما تمتلكه مصر منذ تاريخها".

وأكمل: "نتحدث عن مضاعفة الأراضي الزراعية خلال ما يقرب من عشرة سنوات كما أن هناك التوسع الرأسي الذي يقوم به مركز البحوث الزراعية من خلال استنباط أصناف تتأقلم من التغيرات المناخية وتعطي إنتاجية عالية".

 وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد أن الجهد الذي يقوم به العمال في توشكي هو جزء بسيط مما تفعله الدولة المصرية، والذي تستهدف الوصول لاستصلاح 4 مليون فدان خلال عام من الآن.

وأشار الرئيس إلى أنه يتم تجهيز الأراضي بشكل كامل من محطات رفع ومحطات كهرباء وغيرها من الأمور التي يجب أن تقوم بها الدولة قبل موسم القمح.

وشدد الرئيس السيسي على أن الدولة أيضا تهتم بالتصنيع الزراعي، ولديها تعاقدات كثيرة في عدد من المسارات، وهو أمر يعتمد في المقام الأول على الاستقرار في الإنتاج الزراعي.