الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد منتجي الدواجن يوضح أسباب تراجع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن هناك تراجع في أسعار الدواجن بنسبة تتراوح بين 20-22%.

وقال خليفة خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك تأثير كبير للإفراج عن الأعلاف على صناعة الدواجن؛ فالدواجن متوفرة ولدينا اكتفاء ذاتي".

وأضاف: "شعرنا بأهمية صناعة الدواجن في أزمة ارتفاع أسعار الدواجن الحمراء؛ هناك حزمة من القرارات لتوطين الصناعة المحلية والصناعات الاستراتيجية بصفة خاصة؛ ولابد أن يستفيد من القرارات قطاع الدواجن؛ يجب أن يتضاعف إنتاجنا بحلول 2030 لنتماشى مع زيادة السكان".

وتابع: "نصيب الفرد اليوم من الدواجن 12 كجم في السنة؛ صناعة الدواجن مليونية في الاستثمارات ومليونية في العمالة؛ البرازيل أكبر مصدر للدواجن في العالم معرض اليوم للإصابة بالأنفلونزا؛ ماذا إن حدث ذلك؟ ولذلك يجب تنمية الصناعة المحلية".

وواصل: "نستورد كميات بسيطة من الدواجن من البرازيل؛ والتحديات التي واجهتها الصناعة تجعلنا يجب أن نسلط الدور على الصناعة ونهتم بالمنتج؛ يجب أن يكون هناك ثبات للرؤية أمام المنتج حتى يقوم بالإنتاج".

وأوضح: "مخزون الذرة حاليا يزيد عن شهرين، وأساس العملية الإنتاجية هو المربي؛ ويجب أن يشعر بالاطمئنان بشأن وجود الاعلاف ولا يمكن أن يكون هناك تذبذب وتفاوت في الأسعار وهو يحدث بسبب عدم توافر الاعلاف".

وأكمل: "من الجيد أن يكون لدينا سياسة وخطة ولكن الظروف التي تعرضنا لها خلال السنوات الماضية كمنتجين والعالم؛ لدينا مخزون شهرين أو ثلاثة من الخامات وهو أمر جيد ولكن لا يمكن ضبط السعر لأن النقد الأجنبي الخاص به غير متوفر حاليا".

وذكر: "سعر الصويا تراجعت بنسبة 35% وكان ظروف غير معتادة وتشوهات سعرية غير منطقية؛ نتحدث عن مادة حية وسلعة غير قابلة للتخزين؛ لدينا بنية تحتية من الأمهات والدواجن البياضة ولدينا معامل التفريخ ومصانع الأعلاف".

واختتم: "كل البنية الأساسية موجودة لمضاعفة الإنتاج في 2030 المشكلة أننا نتحدث عن مادة حية وهي تحتاج إلى استقرار وثبات؛ معظم الدول لديها ثبات في أسعار الدواجن؛ الدواجن تباع في معظم الدول أما مبردة أو مجمدة ولكن الذبح يوميا أمر خطأ".