الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| دلالات الزيارة المهمة لرئيس "السيادي السوداني" إلى مصر

الرئيس نيوز

قالت الباحثة في الشؤون الأفريقية، سالي يوسف، إن زيارة رئيس المجلس السيادي في السودان، عبد الفتاح البرهان، للقاهرة مهمة في مدلولاتها السياسية؛ إذ تعد الأولى له منذ اندلاع الصراع الدموي؛ بين الجيش وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي.

وأضافت الباحثة أن القاهرة وقفت منذ اندلاع الأحداث على مسافة واحدة من الطرفين، واستضافت القاهرة مؤتمر دول الجوار السوداني التي تمخض عنها مبادرة للحل، ورجحت أن تكون الزيارة لمناقشة مبادرة لحل الأزمة، وقالت: “ربما ناقشت الزيارة الجلوس المباشر مع الطرف الأخر لمناقشة إنهاء الاقتتال ووقف معاناة الشعب السوداني”.

وأكدت أن ما يعزز من فرص وجود مبادرة هو أن الزيارة ستشمل المملكة السعودية، وأن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم جهود القاهرة والرياض لحل الأزمة.

وذكرت تقارير أن قائد الجيش السوداني، الفريق عبد الفتاح البرهان، سيلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة العلمين الجديدة، كما من المرجح أن يتوجه البرهان بعد ذلك إلى السعودية.

وهذه أول جولة خارجية للبرهان منذ اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي.

كان قائد الجيش السوداني زار قواعد عسكرية بالقرب من العاصمة، في أول جولة له خارج الخرطوم منذ اندلاع الصراع مع الدعم السريع.

غادر البرهان، الخميس، مقر القيادة العامة للقوات المسلحة، الذي تقول قوات الدعم السريع إنها تحاصره، وشوهد في مقاطع فيديو وصور في مدينة أم درمان على الجهة المقابلة من نهر النيل.

تداول الجيش، الجمعة، مقاطع فيديو للبرهان وهو يزور قاعدة لسلاح المدفعية في عطبرة بولاية نهر النيل شمالي الخرطوم، وظهر الجنود وهم يحملون البرهان.

بعد هذه الجولة، ذكر مصدران حكوميان أن البرهان يعتزم أيضا مغادرة السودان لإجراء محادثات في دول الجوار بعد زيارة قواعد للجيش وبورتسودان، مقر الحكومة المؤقت.