الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الخارجية السودانية: تصريحات سفير واشنطن بشأن حكم السودان "غير لائقة"

الرئيس نيوز

أعربت وزارة الخارجية السودانية، السبت، عن استيائها من التصريحات التي أدلى بها السفير الأمريكي بالخرطوم جون جودفري، الجمعة، بشأن عدم صلاحية طرفي الصراع في البلاد للحكم، معتبرة أنها غير "غير لائقة".
         
ووصفت الخارجية السودانية في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية "سونا"، تصريحات جودفري بأنها "تتنافى مع الأعراف والقواعد الدبلوماسية، ولا تساعد على الخروج من الأزمة".
         
وأضافت أن في حديث السفير الأمريكي عن الجيش السوداني كطرف مكافئ لقوات الدعم السريع "افتقاد للإنصاف والاتساق الأخلاقي".
         
وتابعت: "نتوقع من السفير الأمريكي وحكومة بلاده تصحيح هذا الموقف غير المتوازن والمعيب".

واعتبر البيان أن تغريدة جودفري "غير اللائقة لا تُمثل فقط خروجًا على الأعراف الدبلوماسية وقواعد التعامل بين الدول والاحترام المتبادل لسيادة كل منها الآخر، وإنما تتنافى أيضًا مع  مقتضيات الكياسة والمهنية الدبلوماسية".

وأفادت بأن تصريحات جودفري "تُعبّر عن عدم احترام السفير الأمريكي للشعب السوداني واستقلاله، بتنصيب نفسه وصيًا عليه يحدد له من يصلح أو لا يصلح لحكمه".
         
كان جودفري قال،الجمعة، إن طرفي الحرب في السودان أثبتا أنهما "غير صالحين لحكم البلاد"، وإن عليهما إنهاء الصراع ونقل السلطة لحكومة انتقالية مدنية.
         
وأضاف على منصة "X"، تويتر سابقًا: "على الأطراف المتحاربة، التي أثبتت أنها غير صالحة للحكم، إنهاء الصراع ونقل السلطة إلى حكومة انتقالية مدنية".

وجاء ذلك وسط تصاعد الهجمات في الخرطوم، بين الجيش وقوات الدعم السريع من أجل السيطرة على العاصمة.