الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف تستفيد مصر من الانضمام إلى تجمع البريكس؟ الغرف التجارية توضح

علاء عز - الأمين
علاء عز - الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية

كشف الدكتور علاء عز؛ الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية أهم الفوائد التي ستعود على مصر من الانضمام إلى مجموعة البريكس.

وقال عز خلال برنامج "بالورقة والقلم": "المذاع على قناة "تن": "هناك 22 دولة أبدت رغبتها في الانضمام للمجموعة واختيار مصر من أجل الانضمام إلى المجموعة يعد انجاز للدولة المصرية؛ الرئيس منذ تولى مهام منصبه وهو يركز على توازن العلاقات مع دول العالم وكافة التكتلات".

وأضاف: "مجموعة البريكس تسهم بـ 30% من إجمالي الناتج العالمي وانضمام دول مثل السعودية والإمارات للمجموعة كأعضاء في أوبك مع الأعضاء المؤسسة للبريكس والتبادل بالعملات المحلية للسلع وخاصة البترول سوف يؤدي للتعجيل بالتعامل بالعملات المحلية".

وتابع: "مصر دولة مستوردة للسلع الأساسية؛ نستورد القمح والحبوب والزيوت وسلع أساسية من دول أعضاء في البريكس وبالتالي التحول للتعامل بالعملة المحلية وهو أمر سوف يحدث تدريجيا؛ يجب أن نسعى لتنمية الصادرات ودول البريكس سوف تعيد توزيع وارداتها وبالتالي سوف يحدث نوع من التبادل التجاري بالعملات المحلية".

وأكمل: "هناك دول حجم التبادل التجاري مع مصر يسمح للبدء بشكل سريع للتبادل التجاري بالعملات المحلية وهناك دول الأمر يحتاج إلى وقت مثل الصين؛ مصر الدولة الوحيدة في مجموعة البريكس متاح لها التصدير إلى 3 مليار مستهلك بدون جمارك".

وأوضح: "نرى شركات من دول متعددة تستثمر في مصر من أجل التصدير للولايات المتحدة والدول العربية والاتحاد الأوروبي من خلال الاتفاقيات بين مصر وهذه الدول؛ الفرص المتاحة واعدة ولكن هناك مجهود كبير يجب أن نعمل عليه".

وواصل: "مصر دولة شراكة الحكومة والقطاع الخاص؛ الحكومة لا تعمل بمعزل عن مجتمع الاعمال وهناك شراكة واضحة وقائمة؛ أن ننمي صادراتنا ونجذب الاستثمار الدولة لديها ألياتها وفي هذا الاتجاه ولكن نحن كاتحاد غرف تجارية واتحاد صناعات ومنظمات الأعمال الرسمية؛ الدور علينا كبير في هذا التوجه".

وذكر: "بدأنا في التواصل مع اتحاد الغرف التجارية في مجموعة البريكس للانضمام إليه لتكون الألية الناجزة لتفعيل العلاقات بين القطاع الخاص في الجانبين".

وكانت مجموعة البريكس قد وجهت الدعوة إلى مصر وخمسة دول أخرى من أجل الانضمام إلى التجمع بداية من يناير المقبل.