الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبيرة اقتصادية توضح أبرز مزايا انضمام مصر إلى تجمع البريكس

الرئيس نيوز

كشفت الدكتورة مي البطران؛ خبير العلوم السياسية والاقتصادية؛ عن أبرز فوائد انضمام مصر إلى تجمع البريكس الذي يضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا.

وقالت البطران خلال برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "لا يوجد مجاملات في السياسة العالمية؛ في خضم الأزمة الروسية الأوكرانية يتحول العالم تحول جذري عن الواقع الموجود فيه".

وأضاف: "تكتل البريكس بدأ في 2009 بأربعة دول ثم زاد إلى 5 بانضمام جنوب أفريقية ثم اتخذ خطوة تاريخية بانضمام 6 دول أخرى من مناطق جغرافية مختلفة؛ التكتل جيوسياسي يؤثر فيه الجغرافيا والسياسة والاقتصاد".

وتابع: "الهدف الأساسي حل بعض المشاكل الموجودة في الواقع السياسي العالمي الموجود حاليا؛ الدولة المصرية في سعي متواصل أن تحافظ على الموارد الاستراتيجية والسلع الاستراتيجية لكل مواطن موجود في مصر".

وواصلت: "نحتاج إلى أموال من أجل الحصول على السلع المستوردة والعملة هي الدولار؛ هناك دول نستورد منها القمح والأرز مثل الهند وروسيا ونستطيع التبادل معهم بعملاتنا المحلية أو بالعملة الرقمية التي يرغبون في إنشائها؛ العملة ربما تكون الكترونية وليست مالية؛ وهو ما يساعد على توفير السلع الأساسية للمواطن دون ضغط على الدولار".

وأكملت: "البعد الأخر الذي تحدثت عنه القمة والذي تحدث عنه رئيس الوزراء الهندي وهو التبادل التكنولوجي؛ نتحدث عن نجاح كبير ونحن نمد أيدينا للتعاون وهي نقطة إيجابية؛ التبادل التكنولوجي يخلق فرص العمل والأمل والمستقبل".

وأوضحت: "سوف يتم تقليل الضغط على الدولار في مصر من خلال التواجد في البريكس؛ تفعيل العضوية سوف يبدأ من أول يناير ولكن مصر انضمت إلى بنك التنمية التابع للمجموعة ونحن بالفعل جزء من البنك حاليا ووجودنا فيه سوف يجعلنا ندعم التبادل التجاري والاستثمار في المجالات التكنولوجية والفنية والطبية الحديثة وكلها تساعد في خدمة أبناء الدول الأعضاء".

وذكر: "المنفعة موجودة لكل الأعضاء والبنك يدعم كافة المشروعات وخاصة المشروعات الخضراء والاقتصاد الأخضر؛ وسوف يدعم الاستثمار بين الدول في تكنولوجيا الاستثمار الأخضر".

واختتمت: "هناك مليون شاب يدخل سوق العمل سنويا في مصر؛ سوف نحتاج إلى 2.5 مليون فرصة عمل خلال 15 سنة".