الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متى يتم الإعلان عن مواعيد الانتخابات الرئاسية؟ مصطفى بكري يوضح

مصطفى بكري
مصطفى بكري

أكد الإعلامي مصطفى بكري؛ أن اللجنة العليا للانتخابات سوف تعلق قريبا عن كافة التفاصيل الخاصة بانتخابات رئاسة الجمهورية.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار": "المذاع على قناة "صدى البلد": "يوم التلات اللي فات المستشار وليد حمزة؛ رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أن موعد الانتخابات الرئاسية سيتم الإعلان عنه قريبا جدا".

وأضاف: "قطار الانتخابات سوف ينطلق في شهر أكتوبر وينتهي قبل 14 يناير؛ قبل موعد انتهاء الاشراف القضائي في 17 يناير ونتمنى أن تبدأ الإجراءات من 20 سبتمبر لأن الدستور بيدينا الموضوع دة؛ النية متجهة إلى الإعلان عن الجدول الزمني خلال فترة وجيزة جدا".

وتابع: "في تقديري أن الإعلان لن يقتصر على موعد الانتخابات الرئاسية وسوف يعلن عن كافة التفاصيل الخاصة بالعملية الانتخابية؛ النهاردة أعلنت الهيئة عن تفقد المقار الانتخابية للتأكد من صلاحيتها للاقتراع والتصويت".

وأكمل: "هيتكلم في المؤتمر الصحفي عن شروط الترشيح والتوكيلات والمراقبة على الانتخابات وشروط السماح للمنظمات لمراقبة الانتخابات وعن حقوق المرشحين في متابعة العملية الانتخابية؛ الحصر هيكون عددي داخل اللجان الفرعية".

وواصل: "هناك تأكيدات على اجراء الانتخابات الرئاسية في أجواء من النزاهة والحيدة والشفافية؛ حتى الان أعلن عدة مرشحين خوض الانتخابات منهم السيد حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري والدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد وهناك أحمد الطنطاوي عضو مجلس النواب السابق وأعلن عن نيته الترشح في الانتخابات وبردو السيد أحمد الفضالي وبيقول إنه ممثل تيار الاستقلال".

وأوضح: "كل دة مرهون بحصول المرشح على 25 ألف توكيل في 15 محافظة على الأقل بحد أدنى ألف مؤيد وكل دة ينطبق على كافة المرشحين وما تم إعلانه هو أننا أمام أربعة مرشحين محتملين وبالقطع الامر لن يتوقف امام هذا الحد والكل ينتظر اعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي الترشح في الانتخابات".

وذكر: "هناك 5 أحزاب سياسية أعلنت دعم الرئيس السيسي في الانتخابات القادمة وهي حزب المصريين الأحرار وحزب مستقبل وطن والحزب العربي الناصري وحزب المؤتمر؛ كل المؤشرات وحملات التأييد تؤكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيتقدم مرشحا مع بدء اللجنة العليا للانتخابات اعلان مواعيد الترشح".

واختتم: "كل مرشح هيكون ليه برنامج؛ محدش يقدر يشكك في وطنية حد أبدأ أو يصدر فرمان بمنع فلان أو علان؛ اما أن تكون هناك انتخابات حرة ونزيهة يتنافس فيها الجميع بحرية وكل واحد ياخد نصيبه في الإعلام والمؤتمرات والمندوبين وأما أننا نبقي بنقدم رسالة خاطئة للداخل والخارج".