الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"المقاولين بيشتغلوا على التكاتك بسبب وقف البناء".. كيف رد عضو محلية النواب؟

النائب أحمد السجيني
النائب أحمد السجيني

أكد النائب أحمد السجيني؛ عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أن منظومة العمران تحتاج إلى حوار ممتد مشيرا إلى أن الملف في غاية الصعوبة ويحتاج كثير من الجهد.

وقال السجيني في مقابلة مع برنامج "حقائق وأسرار": "المذاع على قناة "صدى البلد": "منظومة العمران ملف كبير وتحتاج إلى حوار ممتد؛ في الجلسات تخبرنا الحكومة أنها فتحت مشروعات كبيرة تستوعب المقاولين ونحن نرد ونقول مهما كانت المشروعات القومية لن تستوعب حركة المجتمع".

وأضاف: "لو لم أعمل على حركة المجتمع سنجد قطاع كبير من المقاولين يعملون كسائقي توكتوك ونحن لدينا مشكلة في هذا الملف أصلا؛ وزارتي المالية والصناعة تسمح بالتوكتوك والتنمية المحلية تمنع خطوط السير لأنها تمثل عبء؛ أنت تترك تشوهات لابد من قرارات بخريطة طريق واضحة".

وتابع: "هناك خريطة طريق لملف التوكتوك وموضوع البناء وتراخيص البناء طرحنا ألية معينة وأيضا قانون التصالح وضعنا توزان لا يوجد فيه أي مشكلة؛ سوف ننهي ما سبق ونبدأ في الجديد بعقوبات مشددة للغاية".

وواصل: "الحوار الوطني أصدر التوصيات وأول ملف وضعه كان مجالس المحليات لأن وجود المجالس المحلية يحل كثير من المشاكل لأن الموظف لن يبتز المواطن يأتي الموظف ليقول للمواطن ليس لك في الاحلال والتجديد وفي هذه الحالة يتدخل عضو المجلس المحلي؛ حركة المجتمع نحتاج أن تسير خطوة بخطوة مع حركة المؤسسات التي يتم بنائها في مصر".

وعن أزمة القمامة قال السجيني: "لأول مرة في تاريخ مصر يفتح هذا الملف على مائدة مؤسسة الرئاسة والرئيس لأول مرة يتابع الموضوع؛ صدر تشريع في سنة 2020 قانون تنظيم وإدارة المخلفات الصلبة في مصر ومن ضمن نصوص القانون تعريفه جمع المخلفات البلدية التي يدفعها المواطن؛ الحكومة كانت وضعت 4 جنيهات يدفعها المواطن وطلبت أن تخفض القيمة إلى 2 جنيه وزيادتها 40 جنيه على المقتدر".

واختتم: "أكدنا على أنه لا تطبيق للرسوم الجديدة ألا بعد تسكين الشركات العاملة في المدن للنظافة؛ وتم تسكين شركة النهضة في الإسكندرية ومستوى النظافة هناك أصبح جيد؛ وتم تسكين شركتين أيضا في محافظة القاهرة".