الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس جمعية رجال الاعمال الأفارقة يعدد مزايا انضمام مصر إلى مجموعة البريكس

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور يسري الشرقاوي؛ رئيس جمعية رجال الاعمال الأفارقة؛ أن الاقتصاد المصري سوف يستفيد بشكل كبير من الانضمام إلى مجموعة البريكس.

وقال الشرقاوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "ما حدث اليوم خطوة هامة وإعادة التوازنات الاقتصادية في السياسة العالمية تتغير بوتيرة سريعة؛ قمة بريكس التي انعقدت تحت شعار النمو المتسارع ودعم النمو في أفريقيا تؤكد أن مصر قطعت خطوات جادة في الإصلاح الاقتصادي والهيكلي أهلها للحصول على دعوة الانضمام إلى بريكس".

وأضاف: "ملف البريكس كانت نواة في 2006 وتحولت إلى حقيقة في 2009 وانضمت جنوب أفريقيا في 2010 ليخلقوا اقتصاد قوامة 25% من اقتصاد العالم ويملكون خمس اقتصاد العالم؛ مصر لديها فرصة لابد أن نعمل عليها شعب وقطاع خاص وقطاع حكومي من أجل حجز مكان في التكتل".

وتابع: "ربما يخفف الانضمام إلى بريكس الطلب على الدولار وأن تدير الدفة إلى نوع جديد من التجارة مثل التبادل السلعي بالعملات المحلية أو تفتح مبدأ الصفقات المتكافئة بين دول البريكس ثم سوق البريكس المشتركة ثم عملة البريكس".

وأكمل: "العالم عانى من الهيمنة الغربية والسياسيات الغربية؛ وربما هذه تحتاج إلى تغيير كافة قواعد اللعبة الزراعية والصناعية؛ نتحدث عن أليات زراعية حديثة في دول البريكس وقوة وترسانة عسكرية في دول البريكس؛ ومعامل قادرة على مجابهة الدول الغربية".

وواصل: "ما كان هذا الإعلان اليوم ألا أن كانت دول البريكس قد استعدت تماما واختارت بعناية من ضمن 23 دولة تقدمت بطلب رسمي؛ هذا يؤكد أن معادلة الطاقة العالمية سوف تختلف بعد دخول السعودية والامارات؛ وجود مصر وإيران وجود جيوسياسي قوي والوجود الارجنتيني سوف يخدم الملف البرازيلي".

وأوضح: "اليوم سعيد وبداية مهمة جدا للاقتصاد المصري وعلى كل العاملين في الاقتصاد ضرورة العمل أن نكون منتجين حتى نستطيع أن نحجز مكانا في البريكس".

وكانت مجموعة البريكس قد وجهت الدعوة إلى مصر والإمارات والسعودية وإثيوبيا والأرجنتين وإيران للانضمام إلى المجموعة بداية من شهر يناير 2024.

وتسعى المجموعة إلى تقوية التبادل التجاري والاقتصادي بين الدول الأعضاء والتعامل بالعملات المحلية في المعاملات التجارية.