الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري يوضح أهمية انضمام مصر إلى تجمع البريكس

أرشيفية
أرشيفية

كشف الإعلامي مصطفى بكري؛ عن أهمية انضمام مصر إلى تكتل البريكس والذي يبدأ رسميا في الأول من يناير المقبل.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "النهاردة في حدث هام وتاريخي؛ رئيس جنوب أفريقيا أعلن انضمام مصر وخمس دول جديدة إلى تكل البريكس والدول دي هي مصر والسعودية والإمارات وإيران والأرجنتين وإثيوبيا".

وأضاف: "انضمام هذه المجموعة إلى هذا التكتل نقطة تحول مهمة ودة هيتم ابتداء من السنة الجديدة في يناير المقبل؛ الحدث مهم جدا بالنسبة لمصر اللي عندها أوضاع اقتصادية احنا عارفينها كويس".

وتابع: "ناس كتير هتسأل أيه أهمية انضمام مصر للبريكس ودة تأثيره هيكون ايه على أوضاعنا الحالية؛ الخريطة فيها الشمال الشرقي روسيا وتحتيها الهند والصين وفي البرازيل في أمريكا الجنوبية وجنوب أفريقيا وفي 6 دول جديدة والاجمالي 11 دولة".

وأوضح: "ايه النتيجة من هذا التكتل؛ هيفيدوا بعض في ايه؟ عندنا روسيا والهند تسيطر على سوق الحبوب؛ والصين دولة صناعية تقدر توفرلك احتياجاتك الصناعية ودول عندها الوقود وسهل يكون فيها تبادل تجاري بين الدول المعنية".

وأكمل: "تكتل بريكس يمتلك 26% من الناتج العالمي ويمتلك حوالي 27% من مساحة اليابسة حوالي 40 مليون كم وتسيطر المجموعة على 17% من التجارة العالمية".

وواصل: "كلنا عارفين أن عندنا ازمة في السيولة الدولارية والاستيراد وعندنا ارتفاع في أسعار السلع بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه؛ المشكلتين دول هيحلها الانضمام إلى بريكس لأن التعامل هيكون بطريقتين؛ الأولى التعامل بالجنية والطريقة التانية الاعداد لعملة موحدة للتعامل بين الدول الأعضاء".

وذكر: "مش هنحتاج للدولار بالكميات الكبيرة المطلوبة لانه هيقتصر على بعض الدول الأوروبية وأمريكا ومصر هتقدر تعمل تبادل تجاري مع هذه الدول بنسبة أكبر؛ الدراسات كتيرة وبتقولنا إننا مقبلين على مرحلة جديدة ومهمة وممكن تمثل تحول".

وكانت مجموعة البريكس قد قررت توجيه دعوة إلى مصر والسعودية والإمارات وإثيوبيا والأرجنتين وإيران من اجل الانضمام إلى التكتل بداية من يناير المقبل.

ويسعى التكتل إلى تسهيل التبادل الاقتصادي بين الدول الأعضاء والتعامل التجاري بالعملات المحلية وتقليل الاعتماد على الدولار.