الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح أهمية انضمام مصر إلى مجموعة البريكس

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد خالد عكاشة؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن مصر تمتلك كثير من المقومات التي تجعلها تنضم إلى تجمع البريكس.

وقال عكاشة في مقابلة مع قناة "إكسترا نيوز": "مصر لديها عدد من العوامل التي تجعلها أكثر قبولا للانضمام إلى تجمع بريكس؛ أولا الموقع الجغرافي وثانيا المكانة في القارة الأفريقية وثالثا القوة السكانية الكبيرة؛ البعد الديموجرافي يعني قوة عمل هائلة وسوف هائل وحجم متطلبات وتجارة بينية مع بقية دول البريكس".

وأضاف: "مصر أيضا منخرطة في مشروع وطني حقيقي؛ كل دور البريكس تتابعه وحتى العلاقات بين الأطراف الرئيسية في المجموعة مثل العلاقات بين مصر والصين ومصر والهند ومصر وروسيا".

وتابع: "قارة أفريقيا ينظر إليها أنها قارة المستقبل وإن لم يكن للدولة مستقبل واعد لها مستقبل كبير الدول تراه لم يكن ليطرح أمر الانضمام إلى تجمع بريكس؛ لا من الجانب المصري ولا من جانب البريكس؛ هذه الدولة منخرطة في مشروع تنموي بدأ يؤدي ثماره؛ بدأت ملامحه الأولية في الظهور".

وأكمل: "هناك أرقام تجعل البريكس أكثر حرصا على ضم دولة مثل مصر؛ وفي المقابل مصر لديها مشروع كبير للتطوير والتحديث ويهمها أن تكون موجودة مع هذه التجارب الناجحة وهي منظومة مصر ترى أن البريكس من الممكن أن تحقق ميزات نوعية ويسرع من حصاد عملية التنمية التي تنخرط بها مصر".

وأوضح: "الترصد الغربي لن يستطيع أن يشوش على تجمع كبير مثل بريكس؛ الرؤي تزيد وضوح مع الوقت والخطط جاهزة وكل هذه الدول تمتلك من العقول والمؤسسات التي تعمل بشكل منضبط وهي دول ترى العالم بشكل جيد؛ ولكن يكون هناك تقاطع ولا توجد دولة سوف تقطع علاقاتها مع المعسكر الغربي ولكن دول البريكس ستكون حريصة على الحفاظ على تواجدها في المعسكرين".

وتنعقد قمة دول البريكس حاليا في جنوب أفريقيا بحضور الدول الأعضاء حيث من المقرر أن تبحث دول التجمع أمكانية توسيع المجموعة وقبول دول أخرى.

وتقدمت 22 دولة من أجل الحصول على عضوية مجموعة البريكس من بينها مصر والمملكة العربية السعودية والجزائر بالإضافة إلى إيران وإثيوبيا وبنجلاديش والإمارات.