الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير اقتصادي يوضح أهمية تجمع بريكس للدول الافريقية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور هباش فارس؛ أستاذ الاقتصاد بجامعة سطيف الجزائرية والخبير الاقتصادي أن مجموعة بريكس أصبحت ذات أهمية كبيرة على المستوى العالمي.

وقال فارس في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "تصريحات الرئيس الروسي في كلمته أمام قمة البريكس مبنية على أرقام واحصائيات توضح تنامي أهمية البريكس على مستوى العالمي؛ دول البريكس تمثل 23% من اجمالي الناتج المحلي الاجمالي وتمثل 18% من اجمالي التجارة العالمية".

وأضاف: "دول البريكس تزود العالم بالقمح والحبوب والسلع والخدمات وهو ما يؤكد أن هذا الكيان أصبح له أهمية كبيرة على المستوى العالمي؛ أفريقيا هي المتضرر الأكبر من الهيمنة الأمريكية على العالم والأحادية القطبية قامت على استنزاف الثروات الأفريقية".

وتابع: "الدول الافريقية لم تستفد بتاتا من التشارك مع الدول الغربية وكانت العلاقة مبنية على أساس منفعة واحدة ومصالح طرف واحد وهو ما جعل الدول الافريقية تحت خط الفقر؛ وبعض الدول الافريقية التي لها إمكانيات أن تكون في مصاف الدول الكبار مثل الجزائر ومصر ونيجيريا".

وأكمل: "تجمع البريكس يمكن أن يضيف قيمة مضافة على هذه الدول؛ البريكس تقوم على التفاعل والتعاون وتقوم على مبدأ رابح – رابح والمصالح المتبادلة والدول الافريقية تحتاج إلى إقامة الاستثمارات الخلاقة ونقل التكنولوجيا والمعرفة ولذلك فأن أهداف بريكس تتقاطع مع اهداف الدول الافريقية".

وواصل: "الحديث عن التبادل التجاري بالعملات المحلية أمر مشروع؛ الأمر يتطلب وقت وبناء أطر وأليات لتعظيم التبادل بالعملات المحلية كمرحلة أولى ثم بعد ذلك يمكن إطلاق عملة موحدة؛ أطلاق اليورو في الاتحاد الأوروبي احتاج إلى 10 سنوات".

وأوضح: "التبادل بالعملات المحلية بين دول بريكس بدأ بالفعل؛ هناك تبادل بين اليوان الصيني والروبل الروسي والروبية الهندية ومن المتوقع أنه في الفترة المقبل سنصل إلى 30% من التبادل بالعملات المحلية".

وذكر: "خلال السنوات المقبلة سوف يكون هناك محاولات جدية أن تكون هناك عملة موحدة خاصة إذا قمنا بتوسيع التجمع إلى 20 دولة".

وتنعقد حاليا قمة مجموعة بريكس في جنوب أفريقيا حيث من المتوقع أن تناقش المجموعة عدة ملفات ساخنة أبرزها توسيع المجموعة من خلال قبول طلبات الدول التي طلبت الانضمام.