السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عاجل| الوطنية للانتخابات تكشف عدد من لهم حق التصويت بالانتخابات الرئاسية

 الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

قال المستشار وليد حمزة، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن عدد المصريين الذين يحق لهم الانتخاب، هو 60 مليون مواطن، مؤكدًا أن الانتخابات ستكون تحت إشراف قضائي كامل، وسيتم عقد مؤتمر صحفي للإعلان عن مواعيد الانتخابات الرئاسية المقبلة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «على مسئوليتي»، تقديم الإعلامي أحمد موسى، والمذاع على قناة «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية سيتم من خلال الهيئة الوطنية للانتخابات، وكل مرشح رئاسي من حقه أن يكون له مندوب في اللجان الانتخابية، منوهًا بأن المرشح يحصل على نتيجة الحصر العددي فقط ولكن إعلان النتيجة من قبل الهيئة.

ولفت إلى أن هناك مجموعة من الشروط يجب توافرها في كل من يرغب بالترشح للانتخابات الرئاسية؛ وذلك وفقًا لما حدده القانون، والمتمثلة في الحصول على عدد معين من أصوات النواب، بجانب الحصول على عدد معين من التوكيلات.

وشدد أن الهيئة الوطنية للانتخابات مستقلة وفقا للدستور، وستكون الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل على كل صناديق الانتخابات الرئاسية من اليوم الأول حتى إعلان النتيجة.

وناقش أعضاء مجلس إدارة الهيئة مسألة «الحبر الفسفوري» الذي سيستخدم خلال العملية الانتخابية، من حيث الكميات المطلوب توفيرها منه، وأهم المواصفات الفنية الواجب توافرها فيه، باعتباره من بين الضمانات المتعددة لسلامة عملية الاقتراع، إلى جانب ضرورة الالتزام الكامل بالشروط الصحية لكافة مكوناته.

كما استكمل المجلس مناقشاته في شأن القرارات المنظمة الواجب إصدارها أو تفعيلها استعدادا للاستحقاق الانتخابي المقبل، وكذا التصورات الخاصة بالجدول الزمني للانتخابات في ضوء أحكام الدستور والمواقيت التي حددها في هذا الشأن.