الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أسرع من الصوت.. الجوية الأمريكية تطلق صاروخ "أرو" في أول اختبار منذ فشله في مارس

الرئيس نيوز

كشفت مجلة "إير فورس تايمز" الأمريكية النقاب عن تصريحات وزير القوات الجوية فرانك كيندال أمام أعضاء الكونجرس ومجلس النواب التي أكد خلالها أن الاختبار الذي أجري في 13 مارس 2023 لنموذج أولي تشغيلي من صاروخ "أرو" لم ينجح، وأجرت القوات الجوية في أغسطس الجاري اختبارًا آخر لجمع المزيد من المعلومات عن منظومة "أرو" التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وكانت القوات الجوية قد أجرت في وقت سابق من الأسبوع الجاري أحدث اختبار لها لنموذج أولي لسلاح الاستجابة السريعة AGM-183A الذي يطلق من الجو والذي تفوق سرعته سرعة الصوت، حيث قامت بجمع البيانات التي تأمل أن تساعدها في تطوير أسلحة مستقبلية يمكنها التحرك بسرعة أكبر من "ماخ 5".

وقالت القوات الجوية في بيان إن طائرة ستراتفورترس B-52H Stratofortress أطلقت نموذجًا أوليًا تشغيليًا كاملًا للصاروخ "أرو"، المعروف باسم الجولة الشاملة، قبالة ساحل جنوب كاليفورنيا وتم تصنيع "أرو" بواسطة شركة الصناعات الدفاعية الشهيرة "لوكهيد مارتن" وكان اختبار "أرو هذا الأسبوع هو الأول منذ الاختبار الفاشل لنموذج أولي تشغيلي آخر في مارس الماضي. 

وبعد أن ظل الإعلان عن هذا الاختبار طي الكتمان بشأن ما إذا كان قد حقق أهدافه، أخبر وزير القوات الجوية فرانك كيندال الكونجرس بعد ذلك بوقت قصير أنه "لم يكن ناجحًا" وأخبر كيندال أيضًا النواب بأن مستقبل الصاروخ موضع شك، مع احتمال أن يأتي القرار بشأن الاستمرار في البرنامج كجزء من عملية الميزانية المالية لعام 2025.

وتتحرك الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت بسرعات أكبر من "ماخ 5"، أو أكثر من 3836 ميلًا في الساعة، كما أنها تتمتع بقدرة عالية على المناورة، مما يجعل من الصعب تعقبها وإسقاطها. 

وأعرب أعضاء الكونجرس عن قلقهم من أن الجيش الأمريكي لم يبذل ما يكفي من الجهد لتطوير ونشر أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت، وأن البلاد قد تتخلف عن القدرات الصينية والروسية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وقالت القوات الجوية إنها لن تناقش الأهداف المحددة لاختبار 19 أغسطس، ولم تذكر ما إذا كانت تعتبر الاختبار ناجحًا ولكن القوات الجوية قالت إنها "اكتسبت رؤى جديدة قيمة للغاية حول قدرات "أرو" وأن البيانات ستساعد في تطوير برامج مثل برنامج الأسلحة الرئيسي الآخر الذي تفوق سرعته سرعة الصوت، وهو صاروخ كروز الهجومي الفرط صوتي.

وتابعت القوات الجوية أن الاختبار ركز على أداء "أرو" الشامل، وأنه تم أيضًا التحقق من صحة وتحسين قدرات الاختبار والتقييم لمواصلة تطوير أنظمة متقدمة تفوق سرعتها سرعة الصوت.