الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس وزراء باكستان السابق يواجه اتهامات بتسريب أسرار الدولة

عمران خان
عمران خان

فتحت السلطات الباكستانية تحقيقًا جنائيًا مع رئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان بتهمة تسريب أسرار الدولة بعد ورود اسمه وثلاثة مساعدين في قضية جديدة، وفق ما قال مصدر أمني رفيع لـ"رويترز" الاثنين.

وتتعلق القضية الجديدة قيد التحقيق ببرقية سرية أرسلها سفير باكستان لدى واشنطن إلى إسلام أباد أوائل العام الماضي ويقال إن خان "كشف النقاب عنها".

وقال لاعب الكريكيت السابق البالغ من العمر 70 عامًا إن البرقية كانت جزءًا من "مؤامرة أميركية" لدفع الجيش الباكستاني للإطاحة به في تصويت بالبرلمان على الثقة في 2022 لأنه زار موسكو قبل هجوم روسيا على أوكرانيا.

وتنفي كل من واشنطن والجيش الباكستاني ما قاله خان.

تنظر محكمة عليا، الأربعاء، في استئناف قدمه رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان على الحكم بإدانته في تهم فساد.

واصبح عمران خان (70 عامًا) ممنوعًا من تولي أي منصب عام لمدة 5 أعوام مع بدء تنفيذ حكم بسجنه 3 أعوام، السبت، في تهم بيع هدايا بشكل غير قانوني كانت ممنوحة للدولة واستحوذ عليها هو وعائلته خلال فترة توليه منصبه بين 2018 و2022.

وقال المحامي نعيم بانجوتا إن المحكمة ستبدأ إجراءات الاستئناف في وقت لاحق من الأربعاء، مضيفًا أن "عمران خان سيطلق سراحه إذا قُبلت القضية من حيث الموضوع".

وأُلقي القبض على خان، الذي نفى ارتكاب أي مخالفات، في منزله في لاهور ويُحتجز في سجن بالقرب من إسلام اباد.

وكانت قد ذكرت قنوات تلفزيونية محلية، السبت الماضي، أن محكمة باكستانية قضت بالسجن على رئيس الوزراء السابق عمران خان ثلاث سنوات لبيعه هدايا منحت للدولة بشكل غير قانوني.

وأورد التلفزيون الباكستاني: "أعلن القاضي همايون ديلوار أنه تم إثبات التورط في ممارسات فساد". ولم يكن خان حاضرا في المحكمة وأصدر القاضي أمرا باعتقاله.

وكشفت وكالة أنباء رويترز، نقلا عن محام، أنه في أعقاب صدور الحكم، قامت الشرطة الباكستانية بإيقاف عمران خان في منزله بلاهور.

من جهتها، أوضحت الشرطة الباكستانية أنه سيتم نقل عمران خان إلى إسلام آباد بعد القبض عليه في لاهور.

ويقول خبراء في القانون إن الإدانة في القضية قد تقضي على فرص خان في المشاركة في الانتخابات الوطنية التي يجب إجراؤها قبل أوائل نوفمبر.

وأكد فريق خان القانوني أنه سيستأنف الحكم، حيث قال أحد أعضاء الفريق: "من المهم أن نذكر أنه لم تتوفر أي فرصة لتقديم شهود ولم يتم تخصيص وقت لجمع الحجج".