الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

20 مليار من معدن واحد.. مصطفى بكري يكشف عن ثروات مصر المعدنية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الإعلامي مصطفى بكري؛ أن مصر تمتلك كثير من الثروات المعدنية التي يمكن أن توفر دخلا للبلاد بمليارات الدولارات.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "مصر بلد غنية مش فقيرة؛ مش تمتلك إمكانيات كثيرة ومصر تاني اقتصاد في أفريقيا والعالم العربي من حيث الحجم".

وأضاف: "مصر فيها من المعادن ما يمكن أن يساعد في حل كثير من المشاكل الاقتصادية؛ عندنا خام التنتالوم؛ احتياطاته في مصر حوالي 40 مليون طن في سيناء و98 مليون طن في جبال نويبع".

وتابع: "هذا المعدن جرى الاتفاق بين شركة تنتالوم إيجيبت وهيئة الثروة المعدنية وشركة أسترالية وتم انشاء شركة برأس مال 6 مليار دولار وعملوا تقييم للاحتياطي واتعملت دراسات وتم الاتفاق مع شركة المانية واتفقوا معاها أن الشركة الألمانية تحصل على الإنتاج لمدة 10 سنوات".

وأكمل: "التنتالوم دة خام نادر؛ وبيصنع منه أجسام الطائرات النفاثة؛ والطن الواحد يقدر بقيمة 150 ألف دولار والرئيس في الوقت دة لما الموضوع دة اتطرح عمل اجتماع بحضور المسؤولين المعنيين بالأمر وأوصى بالعمل السريع ولكن شفنا محاولات لتطفيش الشركة الأسترالية وادوها تعويض بعدما هددت تروح للتحكيم".

وواصل: "لو الموضوع دة اشتغل وتوقفنا عن افتعال الأزمات والمشاكل والشغل الفردي والأنانية كنا النهاردة بنتكلم عن مرحلة تانية؛ بنتكلم عن 138 مليون طن والطن الواحد بـ 150 ألف دولار وهو ما يعني ثروة تقدر بـ 20 مليار و700 مليون دولار".

وأوضح: "السيد رئيس الوزراء عقد اجتماع في أبريل الماضي لتعظيم الاستفادة من الخام باعتباره أحد العناصر النادرة والموجودة في مصر؛ اعتقد أن الإجراءات دلوقت بتتم بشكل كويس وفي محاولة لإصلاح ما مضى؛ لما يبقي عندي 138 مليون طن والطن 150 ألف دولار ودي صناعة واحدة وعندنا معادن أخرى زي القصدير والطن بـ 50 ألف دولار".

واختتم: "رئيس الوزراء طالب باستمرار الحديث مع الشركات المحلية والعالمية واستخراج المعدن لا تحتاج إلى تكنولوجيا معقدة؛ عندنا 31 نوع من المعادن والخامات ذات الجودة العالية؛ عندنا معادن نفيسة زي الدهب والفضة والبلاتين وعندنا خامات أخرى".