الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
خدمات مصر

معهد البساتين يدرب طلاب الجامعات في مجالات الفاكهة والخضر والأشجار الخشبية

دورات تدريبية
دورات تدريبية

قال الدكتور أحمد حلمي مدير معهد البساتين بوزارة الزراعة، إنه خلال الأسبوع سوف يتم تنفيذ برنامج تدريبي لعدد ٢٠٠ طالب وطالبة من قسمي الإنتاج النباتي وقسم البساتين من كليات الزراعة لجامعة عين شمس وجامعة القاهرة وجامعة بني سويف وجامعة بنها وجامعة المنيا وجامعة أسوان وجامعة جنوب الوادي حيث تضمن البرنامج التدريبي على تدريب الطلاب على الأعمال الفنية الزراعية وأعمال المشاتل وعمليات الإكثار بالطرق العادية وبنظام زراعة الأنسجة.

وتضمن أيضا التعريف بدور وزارة الزراعة في تحقيق الأمن الغذائي من خلال المشاريع القومية الزراعية والتي تتضمن التوسع الأفقي والرأسي في الإنتاج الزراعي.

كما تم التعريف أيضا بأقسام ووحدات المعهد البحثية ورؤية وأهداف المعهد ورسالته في تطوير قطاع الزراعة لمواجهة التغيرات المناخية المتطرفة ومساهمة المعهد في حل بعض المشكلات القومية لتوفير السلع الإستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي للمستهلك المصري وتقليل الاستيراد والحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية بالإضافة إلى تدريب الطلاب على الأساليب الحديثة في مجال تداول المنتج الزراعي البستاني وكيفية تقليل الفاقد من مرحلة الجمع حتى وصول المنتج للمستهلك.

من جانبه أكد د. رمضان محمد وكيل المعهد للإرشاد والتدريب أن البرنامج التدريبي يهدف إلى زيادة وعى الطلاب بكيفية التغلب على الآثار المناخية المتغيرة والآثار السلبية للأوبئة مثل فيروس كورونا والحروب العالمية بالإضافة إلى تدريب الطلاب على الممارسات المعملية الجيدة وكيفية استخدام الأجهزة المعملية بأقسام المعهد المختلفة.

كما تم التدريب بأفرع المعهد المختلفة على مستوى الجمهورية (ديوان المعهد وأقسامه المختلفة- أقسام الخضر والنباتات الطبية والعطرية بالدقي- محطة بحوث البساتين بالمنصورة- مزرعة قها- محطة بحوث شندويل - محطة بحوث المراشدة- محطة بحوث كوم امبو - الحديقة النباتية بأسوان).