الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عماد الدين حسين يكشف عن المستفيد الأول من الحرب الروسية - الأوكرانية

أرشيفية
أرشيفية

أكد النائب عماد الدين حسين؛ عضو مجلس الشيوخ أن الولايات المتحدة الامريكية هي المستفيد الأول من الحرب الروسية – الأوكرانية التي اندلعت منذ أكثر من عام ونصف.

وقال حسين في مداخلة هاتفية مع برنامج "المشهد" المذاع على قناة "تن": "بعض الصحفيين الأوروبيين يقولون إن بلادهم الضحية الأولى للحرب الروسية الأوكرانية بعد أوكرانيا وأن الفائز الأول من الحرب هي الولايات المتحدة".

وأضاف: "بعد الحرب توقفت أوروبا عن استيراد الغاز الروسي وفرض عليها أعنف عقوبات في التاريخ وتقوم الولايات المتحدة ببيع النفط والغاز لأوروبا بأسعار مرتفعة؛ وأصبح هناك طلب على الأسلحة الامريكية؛ لأن الأوروبيين اكتشفوا أنهم كانوا معتمدين على الجيش الأمريكي والامريكيين أخبروهم أنهم يحتاجون إلى المال في مقابل ذلك".

وتابع: "الاقتصاد الأوروبي يتراجع وأوروبا تكتشف أنها عاجزة؛ وتعززت القوة الأمريكية أكثر بعد أن كان البعض يتحدث عن موت إكلينيكي لحلف شمال الاطلنطي".

وأكمل: "الروس قالوا إن وزير الخارجية الأمريكي السابق بيكر أخبرهم أن حلف شمال الأطلنطي لن يتمدد بوصة واحدة ولكن ولكنهم شعروا بالإهانة لأن كل ما قبل لهم قد تم نقده والحلف أصبح يحيط بروسيا بالكامل".

وواصل: "الولايات المتحدة هي المستفيد الأكبر من الحرب وهي تحاول جر الصين إلى مواجهة بكل الطرق والصين تتميز بهدوء استراتيجي كبير للغاية ولا تريد أن نتجر إلى معركة لا تختار مكانها أو زمنها؛ الصين تتميز بهدوء وصبر يدرس ومصالحها التجارية موجودة مع الغرب وميزانها التجاري مع الولايات المتحدة 800 مليار دولار ومع أوروبا 600 مليار ومع روسيا 120 مليار".

وأكمل: "المستفيد الأول من الحرب بعد الولايات المتحدة هو الصين أيضا؛ الحديث حاليا عمن يربح الهند؛ الصين أم الولايات المتحدة؟ لو قررت الهند التحالف مع قوة دون الأخرى قد يكون المرجح للفائز في الصراع".

وأختتم: "هناك بوادر تحرك عقلاني شاهدناه من السعودية والإمارات؛ الخارجية كان تاريخيا ينظر إليه على أنه تابع للولايات المتحدة ولكن حاليا أصبح لديهم علاقات قوية مع الدول الأخرى مثل الصين؛ الحدث هنا عن ما هي الأوراق الموجودة بيدك لكي تحصل على مصالحك".