الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

86% من مساحة التين في مصر.. نقيب الزراعيين يوضح أبرز مشروعات مطروح

الدكتور سيد خليفة
الدكتور سيد خليفة - نقيب الزراعيين

أكد الدكتور سيد خليفة؛ نقيب الزراعيين؛ أن ما شهدته المحافظات الحدودية من تنمية خلال العشرة سنوات الماضية يعد طفرة مشيرا إلى زيادة الاهتمام بهذه المناطق بعد تولى الرئيس السيسي المسؤولية.

وقال خليفة في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "بحكم عملي المهني؛ كل عملي طوال الأعوام الماضية كان في المناطق الحدودية؛ منطقة مطروح وسيناء والمناطق الحدودية كانت حتى 2011 التنمية فيها كانت على استحياء".

وأضاف: "التنمية قبل 2013 كانت تتركز في المحافظات الداخلية والتنمية في المحافظات الأخرى كانت تتم على استحياء؛ وما يغذي القلب هو الأطراف؛ وعدالة التنمية كانت موجودة طوال السنوات الماضي في مطروح وشمال وجنوب سيناء لأن أمال وطموحات سكان هذه المناطق كانوا يتحدثون دائما عن عدالة التنمية".

وتابع: "ما تم تنفيذه طوال العشرة سنوات في مطروح تحديدا اعمال تنمية في كافة المجالات؛ محافظة مطروح كانت تعتمد على الزراعة المطرية وحتى مياه الشرب كانت تعتمد على مياه الامطار؛ أما خلال العشرة سنوات الماضية هناك 50 ألف فدان مزروعة بالتين والزيتون".

وواصل: "المساحات المزروعة خلال السنوات الماضية اضعاف ما تم في الفترة ما قبل 2011 وذلك نتيجة اتاحة الدولة والمنظمات الدولية التمويل لتنفيذ التنمية في الوديان عن طريق انشاء السدود والخزانات".

وأكمل: "سنويا نقوم بزراعة 450 ألف فدان من الشعير على مياه المطر؛ 86% من مساحة التين في مصر يزرع في محافظة مطروح و19% من انتاج زيت الزيتون يخرج أيضا من محافظة مطروح؛ كل المشروعات التي أنشأت تركت انطباع لدى أهالي مطروح انعكس في استقبالهم للسيد الرئيس اليوم".

وأوضح: "المشروعات انعكست على حياة سكان المحافظة؛ المحافظة تنتج نصف مليون رأس من الأغنام البرقي؛ هناك عدالة حاليا في تنفيذ مشروعات التنمية وهناك مجهودات كبيرة تبذلها أجهزة الدولة المعنية".

واختتم: "هناك مشروع كبير في مطروح ينفذه الصندوق الدولي للتنمية؛ ويستهدف إنشاء 7 آلاف بئر تستهدف تخزين مليون متر مكعب من المياه وما تم تنفيذه حاليا هو 50% من هذا الرقم وأصبح هناك أمكانية لتخزين نصف مليون متر مكعب من المياه".