الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

رغم نجاحه عالميا.. جمهور الشرق الأوسط يستقبل فيلم "باربي" بانطباعات وردود فعل متباينة

الرئيس نيوز

طالبت السعودية والإمارات بتعديلات على فيلم باربي قبل السماح بطرحه في دور العرض السينمائية المحلية، بينما رصدت مجلة فاريتي تحركات في لبنان والكويت لحظر الفيلم تمامًا، قائلين إنه يتعارض مع القيم المحافظة للمجتمع، وعلى الرغم من نجاحه الباهر في شباك التذاكر العالمي، إلا أن فيلم باربي واجه استقبالا متباينًا ومرتبكًا في الشرق الأوسط.

تم عرض الفيلم، الذي حصد أكثر من مليار دولار في جميع أنحاء العالم حتى الآن، لأول مرة في الولايات المتحدة في 9 يوليو وتم عرضه لاحقًا في العديد من البلدان الأخرى، بما في ذلك الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وافتتح في المغرب وتونس في 19 يوليو، والجزائر وإسرائيل في 20 يوليو، وتركيا في 21 يوليو، والبحرين والسعودية والإمارات في 10 أغسطس وطلبت بعض لجان الرقابة المزيد من الوقت للسماح بمراجعة الفيلم وتحرير بعض مشاهده ومع ذلك، تحرك كل من لبنان والكويت لحظر الفيلم، مستشهدين بموضوعات غير مناسبة تتعارض مع قيمهم المحافظة ولا يزال من غير الواضح في أي مكان آخر في المنطقة يمكن أن يُطلق فيه الفيلم.

في بعض دول الشرق الأوسط، تم تأجيل موعد الإصدار المقرر أصلًا في يوليو إلى أواخر أغسطس للسماح لسلطات الرقابة في الدول بمراجعة الفيلم واقتراح تعديلات ومنح مجلس الإمارات للإعلام الموافقة على عرض فيلم باربي في دور السينما المرخصة بدولة الإمارات العربية المتحدة بعد استكمال الإجراءات اللازمة بما يتماشى مع معايير المحتوى الإعلامي والتصنيف العمري لدولة الإمارات العربية المتحدة ويشير إصدار الفيلم في 10 أغسطس في كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى أن التغييرات المقترحة قد تم إجراؤها بالفعل.

وأعلن في الخليج أن "مجلس الإعلام الإماراتي منح فيلم باربي الموافقة على عرضه في دور السينما المرخصة بدولة الإمارات العربية المتحدة بعد استكمال الإجراءات اللازمة بما يتماشى مع معايير المحتوى الإعلامي والتصنيف العمري لدولة الإمارات العربية المتحدة" وكان التأخير على الأرجح ردًا على مشاهد قد يفهم منها تشجيع ودعم مجتمع الميم، المتصورة في الفيلم، والتي لا تحتوي على محتوى صريح يخص المثليين ولكنها يتضمن العديد من ممثلي الميم بشكل علني، بما في ذلك "كيت ماكينون" وهاري نيف.

تجدر الإشارة إلى أن فيلم باربي من إخراج جريتا جيرويج وبطولة مارجوت روبي وريان جوسلينج، قد تكون الموضوعات الأوسع للفيلم المتمثلة في تحدي النظام الأبوي وتعزيز إدماج النوع الاجتماعي هي المصدر الحقيقي للجدل في المنطقة التي يغلب عليها الطابع الديني والتقليدي.

كما حظرت كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بشكل ملحوظ فيلمًا صيفيًا آخر، "سبايدرمان"، على الأرجح بسبب مشهد يظهر فيه علم كتب عليه "حماية الأرواح العابرة" وتم حظر أفلام باربي السابقة مباشرة إلى الفيديو في المملكة العربية السعودية لتصويرها للأدوار المتساوية بين الجنسين. من خلال السماح بعرض فيلم، ربما تحاول المملكة العربية السعودية إعادة صياغة صورتها العالمية على أنها أكثر تقدمًا ثقافيًا، على الرغم من التحدي الذي تمثله موضوعات الفيلم.