الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| عمليات سحب بكميات كبيرة.. مصادر تكشف "مافيا" سوق الذهب

الرئيس نيوز

حالة اضطراب مر بها سوق الذهب على مدار اليومين الماضيين ارتفاعات كبيرة في الأسعار ليصعد نحو 280 جنيها ثم انخفاض سريع يبلغ 110 جنيهات في اليوم التالي على الرغم من تسجيل سعر الأوقية عالميا أكبر انخفاض منذ 5 أسابيع. 

قال سعيد إمبابي رئيس منصة أي صاغة إن الأسعار ارتفعت بنحو 235 جنيها على الرغم من فقدان الأوقية عالميا نحو 1.5% في نفس التوقيت تقريبا. 

وأكد أنه تم رصد عمليات سحب مجهولة المصدر بكميات كبيرة من الذهب في السوق ما تسبب في زيادة الأسعار بشكل كبير مع نقص المعروض.

ولفت إلى أن الفترة المقبلة سنشهد موجات مماثلة في ظل بعض الممارسات غير الواضحة.

وقبل أيام كشفت مصادر بسوق الذهب لـ"الرئيس نيوز" عن أن التحرك الكبير في الأسعار “لعبة تجار” لتحريك المياه الراكدة في السوق الذي يشهد ركودا بعد حالات شراء للذهب غير مسبوقة وصلت نحو 10.5 طن ذهب اشتراها المصريين في النصف الأول من العام الجاري تحوطا من مزيد من انخفاض العملة المحلية وملاذ أمن للمدخرات. 

المصادر أكدت أن السوق تديره جماعات دفعت بسوق الذهب المحلي بعيدا عن السوق العالمي بعدما كان مرتبطا بالبورصة العالمية، مشيرة إلى أن تسعير الذهب بأعلى من سعر الدولار في السوق السوداء أحد أدوات التلاعب في أسعار الذهب.

وعن مسار الأسعار الفترة المقبلة، يقول إمبابي: “نتوقع مزيد من الارتفاعات في ظل تقارير المؤسسات المالية الدولية منها موديز والقلق بشأن الاقتصاد ومخاوف من تعويم جديد”. 

فيما أكد عمرو المغربي عضو شعبة الذهب أن الذهب من المحتمل أن يرتفع مجددا بنهاية العام الجاري حال إجراء تعويم جديد للعملة وعودة التكالب على الذهب. 

وأشارت المصادر إلى أن عقد صفقات تصديرية للمجوهرات والحلي خلال أغسطس الجاري لتوفير عملة أجنبية أحد أهم العوامل التى ساعدت في نقص المعروض من الذهب. 

تحركات حكومية مرتقبة 

وفي ظل التحركات غير المفهومة لسعر الذهب في السوق المحلية، نوه ناجي فرج مستشار وزير التموين للذهب بإجراء مرتقب بمد فترة إعفاء واردات الذهب من الرسوم الجمركية لمدة 3 شهور بعد انتهاء المهلة الحالية في نوفمبر لضبط السوق.