الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تعطيل الدراسة في جميع المدارس وجامعات السودان إلى أجل غير مسمى

الرئيس نيوز

أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي المُكلف في السودان، محمد حسن، قرارًا قضى بإيقاف الدراسة وجميع الأنشطة الأكاديمية في كافة مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة والأهلية إلى موعد يحدد لاحقًا.

وتعطلت الدراسة في السودان بالجامعات الحكومية والخاصة والمراحل المدراسية المختلفة ــ أساس ـ متوسط، ثانوي ــ منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في الـ 15 من أبريل الماضي.

وخلال الشهر الماضي حاولت العديد من الجامعات استئناف الدراسة عن بعد ــ أونلاين ــ فيما شرعت جامعات حكومية في عقد امتحاناتها في ولايات آخرى تشهد استقرارا ولم تصلها الحرب.

وأرجع الوزير المُكلف قرار إيقاف الدراسة إلى ظروف الحرب التي اضطرت مجموعات كبيرة من المواطنين للنزوح من العاصمة إلى الولاياتن وهو الأمر الذي أدى إلى استخدام المقار التابعة لصندوق رعاية الطلاب كمقار للإيواء علاوة على لجوء البعض إلى خارج السودان، إضافة إلى ظروف موسم الخريف التي أعاقت حركة التنقل بين الولايات، وكذلك عدم إستقرار التيار الكهربائي وعدم استقرار خدمة شبكات الإتصالات.

الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء أصدر توجيهات بتاريخ 13 أغسطس 2023 بإرحاء فتح الجامعات إلى ميقات يحدد في منتصف شهر أكتوبر المقبل.

وبدأت امتحانات طلاب الفصول النهائية بكلية الهندسة، الاثنين، بجامعة الخرطوم، في ثلاثة مراكز داخل وخارج البلاد،  حيث بدأت الامتحانات بمراكز جامعة وادي النيل بعطبرة، جامعة القضارف وجامعة الجزيرة بمدينة ود مدني والعاصمة المصرية القاهرة.

قال مدير جامعة الخرطوم، عماد الدين عرديب، إن عدد طلاب الفصول النهائية بكلية الهندسة الذين جلسوا للامتحان بلغ 425 طالبًا وطالبة منهم  148 بمركز جامعة وادي النيل بمدينة عطبرة، 162 بمركز جامعة الجزيرة  بمدني، 27 بمركز جامعة القضارف بمدينة القضارف و98 طالبًا وطالبة بمركز القاهرة ببيت السودان بالسيدة زينب.

وأضاف عرديب - في تصريح صحفي من مركز الامتحانات بالقاهرة- أن طلاب الملاحق والبدائل بكلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية قد بدأت امتحاناتهم منذ السبت 12 أغسطس. وسيجلس طلاب الفصول النهائية بكلية الآداب اليوم الاثنين، فيما تتواصل امتحانات كلية الهندسة الآداب والدراسات الاقتصادية والاجتماعية حسب التقويم الذي أجازه مجلس العمداء.

يذكر أن مجلس العمداء، كلف الدكتور وكيل الجامعة، محمود علي أحمد مديرًا لمركز جامعة الجزيرة، دكتور سليمان حماد ناصر عميد شؤون الطلاب مديرًا لمركز جامعة القضارف، ودكتور أحمد عبدالله محمد عميد كلية العمارة مديرًا لمركز جامعة وادي النيل.

وعطل القرار الصادر من الوزير المكلف الدراسة في الجامعات التي شرعت في إستئناف والامتحانات وأنهى ترتيبات جامعات حكومية وخاصة بدأت بالفعل في فتح أبوابها  تمهيدًا لإستئناف الدراسة.