الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

شعبة الخضر والفاكهة توضح أسباب ارتفاع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

كشف حاتم النجيب، رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرف التجارية، أسباب ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة خلال الفترة الماضية.

وقال النجيب في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "ارتفاع درجات الحرارة أثرت سلبيا على المنتجات الزراعية وما حدث كان غير متوقع وكان هناك ارتفاعات في درجات الحرارة بشكل غير مسبوق؛ شاهدنا وقت في ظل المواسم التي كانت تقدم إنتاجية عالية وزيادة المعروض يخفض من الأسعار ولكن لم نشاهد ذلك بسبب تأثير درجة الحرارة سلبيا على محصول الطماطم".

وأضاف: "حدثت عواصف ترابية أثرت على محصول المانجو في محافظة الإسماعيلية ولكن تم تعويض الإنتاج من محافظة أسوان؛ درجات الحرارة أثرت على محصول الطماطم وهو ما أدى لارتفاع الأسعار وبنهاية شهر سبتمبر سوف تتحسن الأسعار".

وتابع: "ليس لدى ندرة في منتج ولكن التحركات السعرية تخضع للعرض والطلب؛ نحن من أقل 10 دول عالميا في أسعار الخضروات والفاكهة؛ نصدر خضروات وفاكهة إلى ما يزيد عن 150 دولة".

وأكمل: "البصل يحتاج إلى شهور حتى يظهر الموسم الجديد؛ المساحات المزروعة بالبصل تراجعت نتيجة تدني أسعار البصل؛ لابد أن يكون لدينا قاعدة بيانات لكل محصول وكل منتج زراعي من حيث الإنتاج والاستهلاك والتصدير؛ الفلاح حين يقوم بزراعة منتج ويتراجع سعره لا يقوم بزراعته".

وواصل: "الفلاح يعاني من تكلفة الإنتاج وتكلفة مستلزمات الإنتاج؛ لابد أن يكون لدينا مزيد من الإنتاج الزراعي؛ أسعار المنتجات الزراعية ارتفعت بسبب ضعف الإنتاجية نتيجة التغيرات المناخية ولكن لدينا بعض المنتجات مثل الباذنجان والملوخية والفلفل أسعارها جيدة".

وأوضح: "اليات العرض والطلب حاكمة للأسعار ولكن يجب أن يكون هناك تنسيق؛ توجهنا إلى معالي وزير الزراعة للحديث معه عن تغير المناخ وتوقعنا ما يحدث منذ شهور لان لدينا زيادة في درجات الحرارة بشكل غير مسبوق".

واختتم: "لدينا مشكلة يتأذى منها المواطنين وطلبنا أيضا أن يتم ارجاء عمليات التصدير إلى حين خروج محصول زراعي جديد يتسبب في زيادة المنتج في السوق؛ لا مشكلة من ارجاء التصدير لفترة حتى يكون هناك وفرة في الأسواق وبعدها يتم العودة إلى التصدير".