الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زيادة كبيرة في الإنتاج.. التنمية الصناعية تزف بشرى سارة للمصريين

المهندس محمد عبد
المهندس محمد عبد الكريم - رئيس هيئة التنمية الصناعية

كشف المهندس محمد عبد الكريم؛ رئيس هيئة التنمية الصناعية؛ عن إنشاء ما يزيد عن 7 آلاف مصنع جديد خلال عام واحد.

وقال عبد الكريم في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نتحدث عن حقائق؛ طرح أراضي في 14-15 محافظة وطرح 790 قطعة أرض مطروحة كي تتحول إلى 790 مشروع جديد وهناك فوق الـ 7 ألاف رخصة تشغيل جديدة في خلال سنة".

وأضاف: "نتحدث عن سنة واحدة؛ هناك 7166 رخصة تشغيل جديدة بعضها بالأخطار وبعضها بالتسجيل المسبق؛ الرخص صدرت من تاريخ 3 يوليو 2022 وهناك 179 رخصة مسبقة التسجيل وهي للمصانع الثقيلة".

وتابع: "هناك 1665 مصنع منتجات غذائية على سبيل المثال وكلها مصانع على الأرض؛ المصانع خلال سنة حصلت على رخص تشغيل وبدأت العمل؛ رخص التشغيل تصدر بعد أن يعمل المصنع وينتج ولا تصدر أي رخص تسجيل إلا من الهيئة".

وأكمل: "الرخص نوعان؛ نوع بالأخطار وهي المصانع التي لا توجد فيها مخاطر؛ الرخصة تصدر في أقل من 20 يوم حتى للرخص عالية المخاطر؛ هناك 700 مشروع خلال الشهور الأخيرة؛ المشروعات المتخصصة 565 مشروع وهي في القطاعات الصناعية المختلفة وحجم الاستثمارات 57 مليار جنيه؛ وحجم العمالة تصل إلى 62 ألف عامل".

وأوضح: "الأرقام تتغير بشكل يومي؛ ومن الواضح أننا نتحدث عن عدد كبير من المشروعات باستثمارات كبيرة؛ أكثر من نصف المشروعات تسد الفجوة الاستيرادية التي قمنا بعمل خريطة استثمارية لها؛ حجم الفرص الاستثمارية 152 فرصة استثمارية تكلفتها من 25 إلى 30 مليار دولار سنويا".

وواصل: "الـ 152 فرصة هي السلع التي نستورها وعرضنا هذه الفرص على المستثمرين المحليين والأجانب؛ هناك 656 مشروع 55% منها جديد ويعني أنه يسد فجوة استيرادية ونعطي الأولوية الأولى في الأراضي للمستثمر الذي ينتج سلعة تسد الفجوة الاستيرادية".

واختتم: "لدينا صناعات هندسية وكيماوية وصناعات ملابس والصادرات بدأت في التحسن؛ الظروف العالمية مؤثرة ولكن هناك تحسن في الإنتاج؛ الـ 152 فرصة تساوي استيراد 25 مليون دولار وكل مشروع يتم انشائه يسد الفجوة وفقا لحجمه؛ الاستثمارات وصلت إلى 57 مليار جنيه تتحول إلى إنتاج".