الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| أول تعليق رسمي بشأن ارتفاع أسعار الكتب الخارجية.. هل وصل الواحد 900 جنيه؟

أرشيفية
أرشيفية

كشف أحمد جابر عضو شعبة صناعة الطباعة والتغليب باتحاد الصناعات؛ أسباب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية.

وقال جابر في مداخلة هاتفية مع برنامج" المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "هناك 3 أو 4 شركات كبرى تقوم بطرح الكتب الخارجية وأغلى كتاب خارجي لا يتعدى سعره الـ 140 جنيه؛ تواصلت مع مسؤولي الشركات التي تنتج الكتب ولدى معلومة مؤكدة أن أعلى سعر للكتاب الخارجي 140 جنيه".

وأضاف: "أسعار الكتب الخارجية للمراحل الدراسية المختلفة في نفس معدل السعر؛ الكتاب يطرح بصحبته ملزمة حلول أو تطبيقات وتكلفة الكتاب هي الطباعة والورق والتأليف والناشر؛ الكتاب المدرسي جيد ولكن هناك ثقافة بين الطلاب بالحصول على الكتاب الخارجي والبعض يشتريه بدون تفكير".

وتابع: "المؤسسة التي تطرح كتاب سلاح التلميذ أبلغتني أن أغلى كتاب تقوم بطرحه سعره 140 جنيه؛ هناك ارتفاع في أسعار الورق ومستلزمات الإنتاج؛ وحدثت زيادة في الأسعار وهي تخضع للعرض والطلب ولكن الوزارة تتدخل في التسعير".

انتشرت شكاوى على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر من ارتفاع قياسي في أسعار الكتب المدرسية الخارجية وقال الكثيرون إن سعر الكتاب الخارجي للمادة الدراسية الواحدة تجاوز المائتي جنيه.

ووجّهت الدكتورة حنان حسني يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، سؤالًا برلمانيًّا إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجهًا إلى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، حول أسباب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية في الأسواق.

وقالت النائبة حنان يشار، قبل بداية كل عام دراسي تُواجه الكثير من الأسر المصرية، مشكلة ارتفاع أسعار المستلزمات الدراسية وتكاليف المدارس الخاصة، يأتي ذلك في ظل ظروف اقتصادية لا تخفى على أحد نتيجة تداعيات الأزمات العالمية التي ألقت بظلالها على كل دول العالم.

وأكملت: هذا العام نشهد ارتفاعًا كبيرًا وغير مسبوق في أسعار الكتب الخارجية والتي زادت 40% عن العام الماضي، وهو ما تسبَّب في حالة من الغضب والاستياء بين أولياء الأمور،

وأوضحت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن الكتب الخارجية وإن كان البعض يرى أنها تخضع للعرض والطلب، إلا أنها أصبحت لا غنى عنها لأي طالب إذ يستعين بها في زيادة التحصيل وتقوية المهارات، ويعتمد عليها شريحة كبيرة من الطلاب في مصر.