الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مختار نوح يكشف تفاصيل محاولة التنظيم السرى السيطرة على جماعة الإخوان

أرشيفية
أرشيفية

أكد مختار نوح؛ الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية؛ أن التنظيم السري لجماعة الإخوان سعى للسيطرة عليها مشيرا إلى أن أعضاء التنظيم حاولوا الانقلاب على المرشد السابق عمر التلمساني.

وقال نوح في مقابلة مع برنامج "الشاهد" المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "مرشد جماعة الإخوان الأسبق عمر التلمساني؛ مثل أمام المدعي العام الاشتراكي للتحقيق وتحدث عن الخلافة الإسلامية ودار الإسلام؛ وهذه الأفكار ظهرت لديه في تحقيقات المدعي العام الاشتراكي".

وأضاف: "أنا وبعض زملائي من الباحثين اعتبرنا أفكاره نتيجة غضبه أو رد فعل بسيط على قرار سبتمبر للرئيس الراحل أنور السادات؛ الأهم أن عمر التلمساني لم يكن مرضي عنه من التنظيم السري وخاصة محمود عزت وخيرت الشاطر ومصطفى مشهور".

وتابع: "الثلاثي قاموا بعمل أول انقلاب حقيقي ضده في القضية التي انفجرت عام 1983 وهي قضية تنظيم سرى وانقلاب ضد عمر التلمساني؛ التحقيقات أجريت دون أي تعذيب أو ضغوط؛ ولكن كان هناك إساءة معاملة من الاخوان لعنصر اسمه أحمد توفيق كنزي وقام بالاعتراف؛ هذا الرجل كان أحد المصادر المالية للتنظيم الخاص".

وواصل: "كل هدف التنظيم الخاص كان الانقلاب على عمر التلمساني؛ التنظيم السري يبني نفسه عن طريق البناء الهرمي السري داخل الجماعة؛ يأتي إلى شخص ما مثل الشيخ الشناوي صهر محمد بديع ويقولون له سوف تكون مسؤول مصر الجديدة؛ ويخبرونه أن الأوامر سوف تصل إليه؛ وأحمد توفيق كنزي كان مسؤول عين شمس وشرق القاهرة؛ مهمتهم أن يحيطوا بالمرشد وأن يكونوا كل شيء".

وأكمل: "لم يصدم بهذه الأفكار إلا في الأواخر عبد المنعم أبو الفتوح وبعض الأشخاص الذين رفضوا سيطرة التنظيم السري على الجماعة ويبدو أن الدولة لم تكن أيضا راضية عن سيطرة التنظيم السري على الجماعة وقامت بإلقاء القبض عليهم جميعا".

وواصل: "عمر التلمساني كان لديه قدرة غير عادية على كتم المنهج الحقيقي للأخوان أو كان لديه منهج أخر مختلف عن منهج حسن البنا؛ الرئيس السادات أعطى الجماعة حرية واسعة للغاية في العمل والحركة والقانون والمؤسسات والمدارس والمصانع وكل شيء خلال فترة تواجد التلمساني".

واختتم: "منهج عمر التلمساني إما أنه ذكي للغاية أو خفي للغاية؛ ولكن في النهاية بدأ المنهج في السبعينيات وكان هناك مناطق اخوانية".