السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تحرك جديد من الشرقية للدخان لحل أزمة ارتفاع أسعار السجائر

الرئيس نيوز

أكد المهندس هاني أمان؛ المدير التنفيذي للشركة الشرقية للدخان؛ أن ارتفاع أسعار السجائر بشكل قياسي يعتبر ضد سياسة الشركة التي تسعى لتوفير المنتج للمواطن محدود الدخل.

وقال أمان في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "الشركة حريصة على كل من هو مدخن؛ أنا لست مدخن وكذلك أعضاء مجلس الإدارة غير مدخنين؛ ولا نقوم بأي شيء يشجع على التدخين سوى انتاج السيجارة".

وأضاف: "نحن ندير منظومة اقتصادية كبيرة اسمها الشركة الشرقية ومنتجها هو السجائر؛ لدينا من هو مسؤول عن انتاج السلعة التي يحتاج إليها جزء كبير من الشعب؛ نحن أكبر كيان تجاري موجود في الدولة ونحن بعد قناة السويس من حيث الدخل".

وتابع: "في يوليو من كل عام يكون هناك احتمالية لزيادة ضريبية جديدة وبالتالي يكون هناك تخزين للسجائر وهو أمر معتاد بشكل سنوي والزيادة تكون جنيه أو اثنين جنيه للعلبة الواحدة؛ أخر مرة قمنا بزيادة سعر العلبة كان في مارس الماضي وارتفع إلى 24 جنيه".

وواصل: "يحزنني أن تباع علبة السجائر بأسعار مبالغ فيها ونعمل منذ أسبوعين مع الأجهزة الرقابية؛ ومنذ أسبوع قامت الجهات المختصة بضبط كميات كبيرة من السجائر؛ لدينا تفسير لزيادة الأسعار وهو أن علبة السجائر المهربة ارتفعت ولكي تباع يجب أن ترتفع سعر العلبة الكيلوبترا وبالتالي ارتفعت الأسعار في السوق".

وأكمل: "اتخذنا إجراءات معينة في عملية التوزيع؛ ونحن أكبر شركة توزيع في مصر وبالتالي لا يمكن أن نقوم بالتوزيع مباشرة للمستهلك؛ لدينا مشكلة أيضا في سلاسل امداد المواد الخام وأثرت على تواجد المنتج وحتى نحافظ على استمرارية وجود المنتج قمنا بتقنين الكميات التي تطرح في السوق والأمر كان له تأثير ولكن ليس بالشكل الكبير".

وأوضح: "نحن سعداء بأن ولاء المستهلك للمنتج الذي ننتجه فاق الخيال؛ ولكن الامر غير الجيد أن ما يحدث ليس سياسة الشركة ولكن سياسة الشركة هي توفير السجائر للمواطن محدود الدخل؛ سياستنا خدمة المستهلك".

واختتم: "سوف نضخ كميات أكبر من السجائر في السوق واتفقنا مع الأجهزة الرقابية على تكثيف الحملات ضد من يقوم بتخزين السجائر؛ وشاركنا الأجهزة الرقابية معلومات التوزيع وكشف الموزعين بالكميات والأسماء حتى يتم مراجعة الكميات وأماكن بيعها".