السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير يعلق على خسارة أوكرانيا 30% من معدات الهجوم المضاد

أرشيفية
أرشيفية

أكد بسام البني خبير الشؤون الروسية؛ أن الجانب الأوكراني لازال يمتلك القوات الكافية لمهاجمة الجيش الروسي على الرغم من خسارة 30% من معدات الهجوم المضاد التي تسلمتها من الغرب.

وقال البني في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "أوكرانيا لديها من القوة ما يكفي لإيذاء القوات الروسية إذا ما قامت بهجوم واسع؛ القوات الروسية حاليا تقوم بهجوم مضاد محدود".

وأضاف: "الرئيس الروسي قال إن أوكرانيا فقدت 30% من المعدات التي حصلت عليها من الغرب لبدء الهجوم المضاد؛ ولكن لدى أوكرانيا مزيد من الأسلحة المعدة للهجوم المضاد وهم اختاروا أن تكون عملياتهم محدودة ولكن الجيش الروسي حصن نفسه بشكل جيد وهم لم يصلوا حتى الأن إلى خطوط الدفاع الروسية".

وتابع: "هناك من قتل من الضباط الشباب بالجيش الأوكراني وهناك من سلم نفسه للجيش الروسي؛ القوات الروسية قامت ببناء خطوط للدفاع وهو أمر متوقع؛ الأوكران وزيلنسكي بالغوا في التصريحات الخاصة بالهجوم المضاد وهو ما أدى إلى فقدان كل مصداقيته لدى الغرب".

وأكمل: "لا يمكن لأوكرانيا أن تنتصر عسكريا على روسيا وكل ما هنالك هو زيادة مدة الصراع وزيادة الخسائر البشرية والبنية التحتية في أوكرانيا؛ نحن أمام مصالح أمريكية في أوكرانيا وهم يحاربون روسيا بأيدي الجيش الاوكراني".

وأوضح: "الجيش الأوكراني فشل في تحقيق كل اهداف الولايات المتحدة وحتى سياسة الناتو فشلت حتى أنهم وصلوا إلى الإرهاب الدولي من خلال استهداف المباني المدنية وسفن النفط بالطائرات المسيرة؛ هناك تواطؤ غربي كامل لأضعاف روسيا ولا يمكن أن تهزم روسيا في هذه الحرب مهما زود الغرب أوكرانيا بالأسلحة".

وواصل: "يقومون بإطالة أمد الصراع وزيادة الخسائر الأوكرانية ومع تزويد أمريكا للجيش الأوكراني بالقنابل العنقودية يكون هناك جريمة حرب أخرى تقوم بها الولايات المتحدة".

وفي وقت سابق أعلن قائد القوات الروسية "أخمات" ونائب قائد الفيلق الثاني في الجيش الروسي، أبتي علاء الدينوف، أن الجيش الأوكراني فقد بالفعل أكثر من 30% من المعدات العسكرية التي حصل عليها من الغرب.

وذكر "علاء الدينوف"، عبر حسابه على "تليجرام"، إن أغلب المعدات المتبقية تخضع للإصلاح، بحسب "سبوتنيك".

وأضاف، أن الجانب الأوكراني فقد إلى جانب هذه المعدات، أعدادًا من الأفراد الذين كانوا مدربين بشكل جيد خلال العمليات الهجومية الأخيرة، موضحًا أن نظام كييف يتكبد خسائر على جميع الجبهات.

وأشار القائد العسكري الروسي إلى أن معظم الضباط الشبان في الجيش الأوكراني الذين كانوا مسؤولين عن تنفيذ عمليات هجومية على الجبهات الأمامية اختفوا تمامًا، ويتم حاليًا تشكيل وحدات جديدة لتنفيذ هذه العمليات.