الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس مجلس الأمة في كينيا يناشد مصر دعم منطقة التجارة الحرة الأفريقية

الرئيس نيوز

أكد رئيس مجلس الأمة في كينيا إن مصر لاعب اقتصادي رئيسي في القارة السمراء، وقال إن التجارة الحرة في القارة ستوفر وصولا سهلا للمستثمرين وستساهم في تسريع التجارة البينية الأفريقية.

ووفقًا لصحيفة "ستار الكينية، أشار إلى أنه إذا تم إطلاق مبادرة منطقة التجارة الحرة الأفريقية بنجاح، فإن القارة الأفريقية ستكون على بعد أميال فقط من العبور إلى بر الأمان اقتصاديًا.

جاءت هذه التصريحات على لسان رئيس مجلس الأمة "موسى ويتانجولا" عقب اجتماعه مع السفير المصري لدى كينيا وائل نصر الدين عطية أمس الأربعاء.

وأشار ويتانجولا إلى أن مصر لاعب اقتصادي رئيسي في القارة، وتحتاج القارة مساهمة القاهرة القوية لتحقيق الأهداف التي حددتها منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وقال رئيس مجلس النواب "مصر هي واحدة من الأخوة الأربعة الكبار في القارة ومن الموقعين على منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وتعتمد الدول الأعضاء على الثقل المصري الكبير لتحقيق أهدافها الاقتصادية الطموحة".

وأضاف ويتانجولا: "لا توجد فكرة أفضل لتنمية إفريقيا اقتصاديًا من منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية".

وحث على تسريع وتيرة ورفع مستوى التجارة البينية الإفريقية بالإضافة إلى تطوير سلاسل القيمة الإقليمية والمحلية التي لم تتمتع بها المنطقة بعد.

وأشار إلى أن مصر تفوقت في ري المناطق الصحراوية، مشيرًا إلى أن نفس الشيء يمكن تطبيقه في كينيا من خلال الأساليب النموذجية.

وقال إن هذا سيساعد في إنتاج الغذاء واستصلاح المناطق القاحلة وشبه القاحلة في البلاد.

وأشار إلى أن "معظم المجتمعات في المناطق الصحراوية في كينيا تعرضت للمعاناة مثل الجوع وفقدان حيواناتهم بسبب نقص الغذاء" وأكد أنه يمكن لمصر أن تساعد في إدخال برامج الري في مثل هذه المناطق لجعلها أكثر إنتاجية.

ونوه إلى أن كينيا ركزت على التعامل مع تغير المناخ من خلال زراعة الأشجار ضمن مبادرات أخرى، ودعا مصر إلى دعم البرامج.

ولفت إلى أن "مصر قامت بعمل جيد للغاية في دعم برامج التشجير وحفر الآبار في المناطق الجافة من قبل، مضيفًا: "هذا هو الوقت الذي طلبنا منهم إحياء مثل هذه الأنشطة لتكملة جهود الحكومة لعكس آثار تغير المناخ" كما ناقش رئيس مجلس الأمة والسفير المصري خطط تشكيل مجموعة صداقة برلمانية مشتركة بين مجلسي كينيا ومصر. 

من جانبه، أكد السفير أن كينيا ومصر تتمتعان بعلاقات ثنائية متميزة، وطلب من البرلمان المساعدة في تعزيز هذه العلاقات وأعلن عن خطط لاستضافة الحدث السابع للجنة المشتركة بين كينيا ومصر في كينيا وسيساعد المؤتمر على تعزيز وتوسيع الفرص التجارية بين البلدين وتسريع النمو الاقتصادي.