الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

رغم ضغط التأجيل.. عرض فيلم "باربي" بالسعودية والإمارات

الرئيس نيوز

حددت الجهات الرسمية المعنية بالعروض السينمائية في السعودية والإمارات أخيرًا موعد عرض فيلم "باربي" هذا الأسبوع ومن المتوقع، وفقًا لمجلة "ماشبل" الفنية" التصريح بعرضه في مناطق أخرى تباعًا.

يأتي هذا القرار في أعقاب تقارير إخبارية عديدة تناولت حظر محتمل للفيلم في دول الشرق الأوسط، وسيتم عرض فيلم باربي في دور العرض في جميع أنحاء المنطقة بعد كثير من الجدل، ويعتبر هذا القرير مبكرًا جدًا مقارنة بتوقعات المراقبين.

وسيتمكن عشاق باربي في الشرق الأوسط أخيرًا من تجربة فيلم "جريتا جيروج" الرائج الذي تبلغ تكلفة إنتاجه مليار دولار، حيث حددت بعض دول المنطقة موعدًا مبكرًا لإطلاقها.

نظرًا لأن فيلم جريتا كان يواجه مشكلات الرقابة في الشرق الأوسط بما في ذلك المملكة العربية السعودية، السوق الأعلى في المنطقة، بدا الأمر وكأن الفيلم سيتم حظره - ولكن هذا الأمر تم حسمه بشكل نهائي وسيعرض الفيلم في نهاية المطاف بعد أن وافق مجلس الإمارات للإعلام على عرض الفيلم في دور العرض في المنطقة.

وبذلك قررت بعض الدول العربية طرح الفيلم قبل موعده الذي تأجل من 20 يوليو إلى 31 أغسطس ورفعت بعض الدول قيودها العمرية إلى +18 سنة، نقلت الإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر تاريخ بدء الفيلم الذي حقق أرقامًا قياسية إلى 10 أغسطس وفقًا لتصريحات مسؤولي سينمات "فوكس" ودور عرض سينمائية مسارح إقليمية أخرى وستعرض دور السينما السعودية الفيلم في اليوم السابق في 9 أغسطس.

وتحتفظ الكويت ولبنان والأردن وعمان ومصر حتى الآن بموعد العرض الأول المؤجل في 31 أغسطس، وفقًا لمواقع صناعة السينما وعُرض الفيلم بالفعل في تونس والمغرب إلى جانب الكثير من دول العالم يوم 20 يوليو.

في المملكة العربية السعودية ومصر ولبنان، فرض على "باربي" حاليًا قيودًا على العمر 18 عامًا بانتظار الموافقة عليها من قبل دور العرض، ولم يتم تأكيد التصنيف الرسمي للفيلم من قبل مجلس الإعلام في البلاد، ولن يُسمح لرواد السينما الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا بمشاهدة الفيلم حتى يتم اتخاذ القرار النهائي.

وفي السابق، أثار التأخير الإقليمي مخاوف الجماهير العربية من أن الفيلم سييمنع من العرض في نهاية المطاف بسبب المحتوى الذي يعتبر غير مناسب للمشاهدين المحليين وتقول مراجعات الفيلم أنه لا يحتوي على موضوعات أو شخصيات فاضحة عن مجتمع الميم، وهي مشكلة حالت دون عرض أفلام أخرى في دول المنطقة مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر، فقد تم في السابق حظر فيلم "لايت يير" لشركة بيكسار في يونيو بسبب مشهد تقبيل بين شخصين من نفس الجنس.