الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

مطالب برلمانية بزيادة كميات الدواجن المجمدة بمنافذ التموين

الرئيس نيوز

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بضرورة ضخ كميات من الدواجن المجمدة وتوسيع قاعدة الإفراجات الجمركية عن الأعلاف لكافة الشركات لتراجع أسعار الدواجن.

وقال النائب محمود الصعيدي عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إنه مع زيادة الإفراجات الجمركية المتتالية عن الأعلاف كان يجب أن يصاحب ذلك تراجع في أسعار الدواجن.

وأضاف الصعيدي لـ"الرئيس نيوز"، أن الأسعار تراجعت في ذروة ارتفاع درجات الحرارة ثم عادت مرة آخرى للارتفاع.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة قامت بحملة على مصانع الأعلاف، وكان السبب في ارتفاع السعر هو عدم توافر المواد الخام، ولكن الآن توافرت؟

وطالب النائب وزارة التموين بضرورة تشديد الرقابة على الأسواق وزيادة عدد مفتشي التموين.

وقال النائب أحمد حسين جودة عضو مجلس النواب، إن الإفراجات للأعلاف لم تنعكس على تراجع أسعار الدواجن، حيث أن الأعلاف مرتفعة الثمن أيضًا، وبالتالي تأثيرها غير محسوس على أسعار الدواجن.

وطالب بزيادة كميات الإفراجات عن الأعلاف، وزيادة عدد الشركات،  وبالتالي سيؤدي ذلك إلى تراجع سعر العلف وسعر الدواجن.

كما طالب وزارة التموين بضرورة ضخ كميات كبيرة من الدواجن المجمدة المستوردة، مشيرًا إلى أنه حدث تراجع في أسعار اللحوم الهندية، ولكن اللحوم البرازيلية ما زالت مرتفعة.

وكان قد أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الإفراج عن مستلزمات الأعلاف متواصل، مؤكدا أنه خلال الفترة من 20/7/2023 حتى 3/8/2023تم الإفراج عن 378 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالى 183 مليون دولار.

وأضاف أن الإفراج شمل 282 ألف طن من الذرة بحوالى 101 مليون دولار وحوالى 96 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالى 73 مليون دولار وأيضا اضافات اعلاف بحوالى 9مليون دولار.

ليكون إجمالى ما تم الأفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر2022 حتى 3 أغسطس 2023) 7 مليون طن منهم 5 مليون طن ذرة، 2 مليون طن فول صويا وإضافات اعلاف وذلك بإجمالى مبلغ 3.3 مليار دولار، بحسب وزير الزراعة.