الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الولايات المتحدة تزيد الضغط على النيجر لتطويق نفوذ روسيا بالمنطقة

الرئيس نيوز

في ازدراء كبير لإدارة بايدن، قالت دبلوماسية أمريكية بارزة إن قادة الانقلاب في النيجر رفضوا السماح لها بالاجتماع أمس الاثنين مع الرئيس المنتخب ديمقراطيًا في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا، والذي وصفته بأنه يخضع لـ"الإقامة الجبرية الفعلية".

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن نائب وزير الخارجية بالإنابة فيكتوريا نولاند وصفت أيضًا الضباط المتمردين بأنهم غير مستجيبين للضغط الأمريكي لإعادة البلاد إلى الحكم المدني.

وعندما تعرضت النيجر للانقلاب في أواخر يوليو، كانت آخر دولة في غرب إفريقيا تتعرض لتحدي من قبل جيوش متمردة مصممة على الإطاحة بالحكومة الحالية - وهو ما أطلق عليه البعض سلسلة دومينو من الاستيلاء المسلح على جزء حساس من العالم حيث المرتزقة الموالون لروسيا في صعود، ولكن المسؤولين الأمريكيين يصرون على أن حالة النيجر مختلفة، وتتلقى أمته 2 مليار دولار من المساعدات الأمريكية والغربية الأخرى سنويًا. ويتمركز أكثر من 1000 جندي أمريكي في النيجر، حيث يقومون بتدريب الجيش النيجيري لمحاربة الجماعات الإرهابية الجهادية النشطة في المنطقة.

سارعت إدارة بايدن والاتحاد الأوروبي لإدانة الانقلاب وأبدت واشنطن وبروكسيل أسفهما لاحتمال خسارة آخر حليف موثوق بهما في غرب إفريقيا مع استمرار تزايد الضغوط الدولية ويقول الخبراء إن خسارة النيجر يمكن أن يُنظر إليها على أنها انتصار لروسيا وباستخدام نبرة قاسية مثل الغرب، سلمت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، أو إيكواس، قادة الانقلاب العسكري في النيجر - بقيادة الحرس الرئاسي الجنرال عبد الرحمن تشياني، الذي أعلن نفسه رئيسًا للدولة - مهلة يوم الأحد للتنحي وإعادة بازوم إلى منصبه.

وعلى الرغم من أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تحاول التوسط في المفاوضات، إلا أنها قالت إنها ستستخدم القوة العسكرية إذا لم يمتثل تشياني، مما يهدد بنشوب صراع أوسع من شأنه أن يزيد من تدمير منطقة فقيرة يشوبها العنف.

ولا يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ستستخدم القوة العسكرية في المستقبل القريب، ولكنهم حذروا من أن النيجر تواجه خطر الانهيار كدولة إذا لم يتم وقف محاولة الانقلاب وقوة الميليشيا الروسية، مجموعة فاجنر، تستعد للتسرب إلى المشهد.

وقال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين، الذي زار النيجر في مارس وكان على اتصال هاتفي منتظم مع بازوم منذ انقلاب 26 يوليو: "اسمحوا لي أن أكون واضحًا للغاية بشأن هذا الأمر، إن شراكتنا الاقتصادية والأمنية مع النيجر - وهي كبيرة بمئات الملايين من الدولارات - تعتمد على استمرار الحكم الديمقراطي والنظام الدستوري الذي تعطل وهذا الدعم بات في خطر واضح ".