الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو شعبة المواد الغذائية يضع حلا للزيادة المستمرة في الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد عتابي، عضو شعبة المواد الغذائية بالجيزة، أن هناك زيادات مستمرة في أسعار المواد الغذائية، مشيرا إلى أن السوق عرض وطلب.

وقال عتابي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نستورد أكثر من 40% من احتياجاتنا من المواد الغذائية مثل التونة والمعلبات ومستلزمات الإنتاج؛ الاستيراد يحتاج إلى العملة الصعبة؛ الرئيس تحدث عن 100 مليار دولار صادرات من أجل مواكبة الفارق بين الصادر والوارد".

وأضاف: "الزراعات بدأت في الزيادة وأصبح هناك تشجيع للمستثمرين ونعمل على التصدير؛ قفزنا كثيرا في التصدير واقتربنا من 40 مليار صادرات؛ ما حدث من عدم وجود العملة الصعبة عاد بفائدة بأن يكون هناك منتج مصري".

وتابع: "المنتج المحلي جيد وأصبح ينافس المستورد مثل المعلبات ومنتجات الأعلاف ومركبات علف المواشي والدواجن وأصبح لدينا انتاج جيد ولكن الأمر يحتاج إلى الوقت؛ لا يمكن أن نقفز في يوم وليلة؛ هناك زيادة في الأسعار لا أحد ينكر؛ الأسعار زادت من بداية السنة حتى الان بنسبة 25-30% وهو وضع لا يمكن أن نوافق به؛ سوف نستمر بهذا الشكل ربما لنهاية العام".

وعن أسباب زيادة الأسعار بشكل يومي، قال عتابي: "الحلول سهلة للغاية بأن تلزم الدولة جميع الشركات المنتجة بكتابة سعر المستهلك على المنتج ولم نجد استجابة".

وأكمل: "أتمنى أن ترتفع أسعار السجائر إلى 200 جنيه على سبيل المثال لأنها سلعة ليست أساسية؛ السلعة موجودة والدولة سعرتها بسعر 23 جنيها ولو مكتوب السعر سوف نعرف من رفع السعر؟ هل المنتج أم التاجر ولا نريد أن نتهم التاجر فقط".

وأوضح: "هناك تجار أزمات في كل المجالات وكل المهن الموجودة؛ لو ظل الهجوم على التاجر ونتهمه بشكل باطل قد يهرب من السوق؛ يجب أن يكتب سعر المنتج عليه وابعد التاجر من دائرة الاتهام؛ الدولة قائمة على التاجر فهو يسدد الضرائب ويقوم بالتشغيل".

واختتم: "المستهلك يريد أن يتعلق في شيء يقول إن التاجر جشع؛ نريد أن تكون الأمور واضحة؛ في الخارج نجد الأسعار مكتوبة على المنتجات ولو السعر مطبوع من الشركة لن يستطيع أحد زيادة السعر".